logo
اشتراطات محطات الوقود المتحركة - فئة (د)
2024-07-11

اشتراطات محطات الوقود المتحركة - فئة (د)

تُعد محطات الوقود المتحركة (mobile) فئة (د) من أهم الخدمات المقدمة في مجال الطاقة وإمدادات الوقود داخل المملكة العربية السعودية، ولا سيما أنها تلعب دورا حيوياً هاماً في تأمين احتياجات النقل اليومية  من الوقود. ونتيجة للطلب المتزايد على الطاقة؛ فرضت المملكة مجموعة من الاشتراطات والمعايير التي تنظم عملية تشغيل محطات الوقود المتحركة (mobile) - فئة (د)، وذلك  وفقاً للكود السعودي المتعارف عليه.

 

 تهدف تلك الاشتراطات إلى ضمان كفاءة وجودة الخدمات المقدمة من تلك المحطات، والتي تواكب أحدث التطورات العالمية، علاوة على الحرص على سلامة البيئة من خلال منع التلوث البيئي بالمخلفات الناتجة عن تلك المحطات.

 

تعرف من خلال هذا المقال على اشتراطات محطات الوقود المتحركة (mobile) - فئة (د)، الاشتراطات الفنية والتصميمية، اشتراطات السلامة والوقاية من الحرائق، والإجراءات الأمنية لحماية المناطق السكنية من مخاطر محطات الوقود المتحركة.

اشتراطات عامة لمحطات الوقود المتحركة - فئة (د)

يوجد عدد من الاشتراطات الخاصة بالعمل في محطات الوقود المتحركة فئة (د)، وتشمل تلك الاشتراطات ما يلي:

 

● الالتزام بمتطلبات وزارة الطاقة والجهات المختصة، وذلك فيما يتعلق بالإطار التنظيمي لنشاط  محطات الوقود المتحركه فئة (د).

 

●التقيد بتنفيذ اشتراطات وزارة الطاقة، وما جاء في اللائحة التنفيذية رقم واحد لنظام القياس والمعايرة، خاصةً الاشتراطات الفنية الخاصة بمضخات الوقود، والتي تمنع استخدام تلك المضخات ما لم تحصل على شهادة ترخيص سارية، وأن تكون الشهادة  صادرة من هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، على يتم تجديد هذه الشهادة بشكل دوري.

 

●تلتزم محطات الوقود المتحركة بالاشتراطات الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة؛ وذلك فيما يختص بإجراءات السلامة والاشتراطات الفنية، والطرازات المعتمدة لمحطات الوقود المتحركه فئة (د).

 

●تشير الاشتراطات إلى ضرورة إتمام تزويد خزانات الوقود الخاصة بالمحطات المتحركه باحتواء ثانوي؛ والذي يسمح بالإدارة البيئية الآمنة، ومنع حدوث التسرب أو الانسكاب للوقود.

 

●الحرص على الالتزام باشتراطات السلامة وإجراءات الحماية من الحرائق، والتي وردت في الباب رقم( ٥٧.٧) من الكود العالمي وقود الحماية من الحرائق، واتباع اللوائح والتعليمات الصادرة من هيئة الدفاع المدني.

 

 تنص كذلك الاشتراطات العامة لمحطات الوقود المتحركة بضرورة الالتزام باشتراطات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وجميع الجهات التي لها علاقة بترخيص الخدمة، وأن تتجنب المحطات المتحركة الوقوف أو السير بالمناطق الحساسة والخطرة قدر الاستطاعة، وتوخي الحذر أثناء اعادة التعبئه بجوار المستقبلات الأكثر حساسية.

 

بإمكانك أن تقرأ عن أفضل برنامج محاسبي لتأهيل محطات الوقود من خلال هذا الرابط
 

 

اشتراطات تأمين محطات الوقود المتحركة

 

تعرف محطات الوقود المتحركة فئة (د)  بأنها نوع من أنواع محطات الوقود التي تم تصميمها خصيصاً؛ لتكون متنقلة. إذ يمكنها التنقل بسهولة من موقع إلى آخر، حسب الحاجة. تستخدم هذه المحطات عادةً لتلبية احتياجات الوقود في المناطق التي يصعب الوصول إليها، أو تلك التي لا تتوفر فيها بنية تحتية لإقامة محطات وقود دائمة، ومراكز للخدمة. عادة ما يتم تصميم محطات الوقود المتحركة فئة (د) على هيئه مقطورات أو حاويات متنقلة، تحتوي على خزانات للوقود ومضخات للتعبئة، وتكون مجهزة بأحدث الانظمة الخاصة بالأمان؛ لمنع حدوث التسرب والحوادث الخطرة.

 

تشمل اشتراطات محطات الوقود المتحركة فئة (د)، ضرورة تزويد خزانات الوقود المتحركة بجميع الأدوات والأنظمة التي تمنع حوادث تسرب الوقود وانبعاثات الغازات الضارة، أو تعرض الوقود للانسكاب عن طريق الخطأ؛ ما يتسبب في حوادث خطرة. ويجب الحرص على تطبيق الاشتراطات الفنية والتصميمية الخاصة بمضخات الوقود؛ للتحكم في تأثيرها السلبي على البيئة.  وتشير الاشتراطات أيضاً على ضرورة الخرص على منع التعبئة الزائدة والغلق الطارئ للوقود، وضرورة التحكم فيهما.

 

بإمكانك أن تقرأ عن نظام أتمتة محطات الوقود من خلال هذا الرابط

 

 

اشتراطات الصيانة والتشغيل لمحطات الوقود المتحركة

تشير الاشتراطات الواردة من الهيئات الرقابية المسؤولة داخل المملكة العربية السعودية، على ضرورة الالتزام بإجراء الصيانة الدورية لمحطات الوقود المتحركة، كما تتطلب إجراءات التشغيل اتباع خطوات محددة؛ لضمان السلامة والكفاءة. يشمل الفحص الدوري للمحطات المتحركة؛ إجراء الفحوصات المنتظمة للمكونات الأساسية مثل خزانات الوقود والمضخات والأنابيب؛ وذلك لمنع التسرب والكشف عن التلف.

 

 وتنص الاشتراطات على أهمية الحرص على تنظيف خزانات الوقود بشكل دوري؛ لمنع تراكم الشوائب، والاهتمام بفحص أنظمة الامان؛ للتحقق من  أنها تعمل بشكل صحيح. وضرورة التحقق من فعالية وكفاءة أدوات وأنظمة الإطفاء ومكافحة الحرائق، و كذلك كاشفات تسرب الوقود. تشير الاشتراطات أيضاً الى ضرورة تدريب الموظفين والعمال على إجراءات الصيانة الطارئة، وكيفية التعامل مع محطات الوقود المتحركة بشكل صحيح،  وتدريب الموظفين على خدمة العملاء؛ لضمان تجربة مريحة وآمنة للمستهلكين.

 

كيف يمكنك تأهيل محطة وقودك؟

يمكنك التواصل مع شركة رايتو للحلول البرمجية وسيقومون بمساعدتك على تأهيل محطة وقودك وتحسين جودتها لتكون ملائمة للاشتراطات والقرارات الجديدة في الدولة، ماذا تنتظر تواصل مع فريقنا على الفور لتحصل على محطة وقود مهيئة

 

ختاماً، على الرغم من أهمية محطات الوقود المتحركة التي تستخدم في مواقع البناء الكبيرة، والمناطق الريفية والصحراوية، والمواقع العسكرية وأثناء الكوارث الطبيعية؛ لتوفير الوقود للمعدات والمركبات بأنواعها المختلفة، وتميزها بالمرونة وسهولة التنقل وانخفاض تكلفة التجهيزات، إلا أنها تواجه العديد من التحديات، مثل الصيانة الدورية؛ لضمان السلامة وجودة الأداء. يلزم اتباع القوانين واللوائح الدولية والكود المتعارف عليه في وزارة الطاقة السعودية؛ واتباع الاشتراطات الفنية الخاصة بتأهيل محطات الوقود من حيث التصميم والتشغيل.

 

لنبدأ مشروعك الآن!

فريقنا المبدع إلى جانبك لتؤسس نظام ERP احترافي يساعدك على زيادة مبيعاتك وتحسين عملك.

shape