logo
اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود
2024-07-11

اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود

 

تُعد اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود من الأساسيات اللازمة؛ لضمان سلامة وفعالية تلك المحطات؛ حيث تعتبر محطات الوقود أحد الأعمدة الرئيسية في البنية التحتية للدول وخاصة المملكة العربية السعودية، إذ تلعب دورا حيوياً في تأمين احتياجات النقل اليومية من الوقود، ونظراً للطلب المتزايد على الطاقة تفرض المملكة  مجموعة من الاشتراطات والمعايير التي تنظم عملية التشغيل والصيانة والنظافة لتلك المحطات.

 

وبشكل عام، تهدف هذه الاشتراطات إلى الحفاظ على أمن وسلامة العاملين والعملاء على حد سواء، علاوة على حماية البيئة، والحفاظ على كفاءة العمل لتلك المحطات، ومن الضروري الالتزام بتنفيذ الاشتراطات الخاصة بتأهيل محطات الوقود ومراكز الخدمة؛ لضمان الحصول على خدمات عالية الجودة؛ ما يعزز الثقة بين العملاء والشركات المشغلة لمحطات الوقود.

 

تعرف من خلال هذا المقال على اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود، شروط صيانة مضخات الوقود، وإجراءات السلامة المتبعة واشتراطات الأمان أثناء تزويد المركبات والأوعية القابلة للحمل بالوقود.

الاشتراطات العامة لتشغيل وصيانة مضخات الوقود

تشمل اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود عدداً من الإجراءات الخاصة بتشغيل مضخات الوقود وصيانتها، وتشمل:

 

أولاً: الحصول على شهادة الجودة الصادرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، والخاصة بتشغيل وفحص المضخات، ويجب أن  تكون شهادة التحقق الدورية سارية الصلاحية، بالإضافة إلى الحصول على ملصق ساري الأجل لكل مضخة، وتهدف تلك الاشتراطات إلى التحقق من سلامة المضخات وملحقاتها، والتي تؤثر في صحة القراءة وجاهزيتها للعمل على أكمل وجه.

 

ثانيا التأكد من وضوح شاشة القراءة ونظافتها، ومن كونها سهلة الاستخدام للمستهلك.

 

ثالثاً: متابعة إجراءات السلامة باستمرار، واتباع الاشتراطات والمعايير التي تحددها جهة التفتيش.

 

اشتراطات الأمان أثناء تزويد المركبات بالوقود

وفقاً للاشتراطات الخاصة بتأهيل المحطات، لاسيما اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود، يجب الالتزام بالاستراتيجيات الآتية:

 

  وضع لوحات إرشادية داخل المحطة تشير إلى إيقاف تشغيل محرك المركبة قبل بدء عملية التزود بالوقود.

 

●الحرص على التعبئة الجيدة من خلال إدخال فوهة الوقود داخل أنبوب الملء الخاصة بخزان السيارة، والتحقق من تلامس الفوهة مع أنبوبة الملء؛ حتى إتمام عملية التعبئة.

 

●تتضمن الاشتراطات مراعاة  تجنب ملء خزان السيارة حتى نهاية الفوهة؛ لتجنب انسكاب الوقود أثناء عملية التعبئة؛ ما يعرض المحطة لمخاطر الاشتعال.

 

من الضروري الحرص على عدم تعرض الخرطوم الخاص بالتصريف للشد أو الإنثناء، ومن ثمّ إعادته إلى الوضع الطبيعي بعد إتمام عملية التعبئة. وتنص أيضاً على أن يقوم عامل المحطة بإتمام عملية التعبئة بشخصه، دون السماح للمستهلك بإتمام عملية تعبئة الوقود بنفسه، ويستثنى من ذلك مضخات الوقود ذات الخدمة الذاتية. يلي ذلك  بعد الانتهاء من عملية تعبئة الخزانات بالوقود، يجب التحقق من إحكام غطاء الغلق.

 

بإمكانك أن تقرأ عن أفضل برنامج محاسبي لتأهيل محطات الوقود من خلال هذا الرابط
 

 

اشتراطات صيانة مضخات الوقود

تشتمل اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود على ما يلي:

 

أولاً: صيانة المضخات، وذلك وفقاً لإشتراطات الهيئة السعودية للمواصفات والجودة والمقاييس. إذ يجب مطابقة اشتراطات الصيانة طبقاً لكود الحماية من الحرائق المذكور في الباب رقم (23)، وتسجيل جميع إجراءات الصيانة الدورية المضخات.

 

 

ثانياً: الحرص على فحص صمامات المضخات وبخاصة صمامات الغلق التلقائي الملحقة بالمضخة، وإجراء الصيانة الدورية كل عام، وتسجيل نتائج الفحص وتواريخ الصيانة في سجلات محطة الوقود لمدة ثلاث سنوات متتالية.

 

 

ثالثاً: فحص جميع أجهزة الكشف واختبارها سنوياً مرة واحدة على الأقل، يتم الفحص  بحسب اشتراطات الصيانة المذكورة في الباب رقم (23) كود الحماية من الحرائق، والتحقق من كفاءة أجهزة الكشف؛ وفقاً للمواصفات القياسية للجهة المصنعة.

 

رابعاً: الالتزام بالمواصفات القياسية السعودية الخاصة بصيانة المضخات، وإجراء الفحص الدوري على مضخات الوقود سواء في مواقع الاستخدام أو عند نقلها من مكان الى آخر. كذلك الحصول على شهادة التحقق الدوري من خلال التقدم إلى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وذلك لإجراء جميع الفحوصات الفنية؛ للتحقق من المواصفات القياسية لمضخات الوقود، ومعرفة الكميات المباعة بدقة، بالإضافة إلى الحصول على شهادة الفحص الدوري.

 

بإمكانك أن تقرأ عن نظام أتمتة محطات الوقود من خلال هذا الرابط

 

إجراءات الأمان أثناء تزويد الدراجات النارية بالوقود

تشير اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود إلى كيفية تزويد الدراجات النارية بالوقود بطريقة آمنة، عند اتباع الخطوات التالية:

 

●بدايةً، التأكد من إطفاء محرك الدراجة قبل البدء في عملية التزود بالوقود.

 

●يُملأ الخزان الخاص بالوقود ببطء؛ لتلافي انسكاب الوقود السائل على الأرض؛ لكونه سائل سريع الاشتعال قد يمثل خطورة .

 

●تجنب استخدام القمع أثناء تعبئة الوقود، واستبداله بوعاء مزود بصنبور لتعبئة الخزان، وذلك في الحالات التي لا تتناسب فيها فوهة الخرطوم مع فتحة خزان الوقود.

 

 لا نسمح لعملاء محطة الوقود بتزويد خزان الوقود بأنفسهم، إلا في حالة المضخات ذاتية الخدمة.

 

 

 اشتراطات التشغيل لمراكز خدمة السيارات داخل محطات الوقود

تشمل اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود عدداً من الإجراءات فيما يتعلق بتشغيل المركبات داخل محطات الوقود، منها على سبيل المثال:

 

  1. حظر إصلاح السيارات داخل حدود المنطقة الخطرة في محطات الوقود، والتي تحتوي على خزانات الوقود.

 

  1. الالتزام بتوفير مقياس ضغط الإطارات لجميع أنواع وفئات المركبات.

 

  1. التحقق من إعادة خرطوم ضاغط الهواء إلى مكانه بعد لفه، من المفترض عودته آليا، وإلا يجب التأكد من ضبطه يدوياً في مكانه الصحيح.

 

  1. من الضروري التحقق من وجود خزان الهواء بعيداً عن ساحة إصلاح الإطارات.

 

  1. الفحص الدوري لجميع خزانات الهواء وإصلاح الأعطال بصورة سريعة.

 

  1. تشير الاشتراطات إلى إيقاف محرك السيارة قبل فتح الغطاء لتغيير الزيت أو تزويده، ومراعاة عدم انسكاب زيت السيارة أو تناثره أثناء عملية الملء.

 

 

بإمكانك أن تقرأ عن الاشتراطات التصميمية والمعمارية لمحطات الوقود من خلال هذا الرابط

 

 

الصيانة والنظافة واشتراطات المساجد في محطات الوقود

تشير اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود إلى وجوب تطبيق الاشتراطات الخاصة بصيانة ونظافة المساجد الموجودة في محطات الوقود، كالتالي:

 

التنظيف الدوري داخل المسجد، وما يشتمل عليه من النوافذ والأرفف والأبواب والستائر، علاوة على تنظيف الأسقف والقباب والحوائط والسقف الداخلي، بالإضافة إلى ترتيب وتنظيف ممرات المسجد المحيطة به، والصيانة الدورية على الأسطح والمظلات الخارجية،والاهتمام بغسيل وتطهير  المفروشات والسجاد باستمرار باستخدام وسائل وأجهزة التنظيف الحديثة.

 

يجب تنظيف دورات المياه بمحتوياتها، سواء مجرى الوضوء والخزانات التي تشمل خزانات المياه الارضية والعلوية، واستعمال المعطرات والمطهرات والمبيدات حسب الحاجة إلى ذلك داخل المسجد، علاوة على الاهتمام بالصيانة الدورية للملحقات داخل المسجد وإصلاح الأجزاء التي تتعرض للتلف من أبواب ونوافذ ودواليب، وتغيير ما يتلف بها من أجزاء والحرص على الاهتمام بكساء الحوائط والأسطح والأرضيات بواسطة السيراميك أو البورسلين سهل التنظيف.

 

تتضمن اشتراطات الصيانة والنظافة في مساجد محطات الوقود، الاهتمام بصيانة صنابير و خلاطات ومحابس المياه في المسجد. بالاضافة إلى صيانة وحدات الإضاءة داخل وخارج المسجد، والتحقق من التوصيلات الكهربائية والمفاتيح والكابلات.

 

اشتراطات تشغيل وصيانة مغاسل السيارات

تشمل اشتراطات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود، اشتراطات مغاسل السيارات. وتنص على أنه يجب عدم صرف المياه المستخدمة في غسيل السيارات إلى شبكة الصرف الصحي العامة، دون أن تتم معالجتها مسبقاً، وينبغي كذلك أن تكون أرضيات التصريف بها ميل مناسب؛ يسمح بتصريف المياه، وعدم تراكمها داخل المحطة، علاوة على معالجة شبكات التصريف باستخدام مصائد البترول والشحوم وغرف خاصة بالصرف لترسيب وتصفيه الزيوت.

 

وتنص اشتراطات الصيانة والتشغيل أيضاً على أن تغيير الزيوت وتشحيم السيارات يجب أن يكون في حفرة مزودة بدرج (سلم)؛ يسهل دخول وخروج العمال منها؛ وذلك لمنع احتجازهم في حال حدوث حريق أثناء العمل، علاوة على أنه لا يجب أن يكون هناك أي معدات وأجهزة تعترض مدخل ومخرج هذه الحفرة.

 

 

كيف يمكنك تأهيل محطة وقودك؟

يمكنك التواصل مع شركة رايتو للحلول البرمجية وسيقومون بمساعدتك على تأهيل محطة وقودك وتحسين جودتها لتكون ملائمة للاشتراطات والقرارات الجديدة في الدولة، ماذا تنتظر تواصل مع فريقنا على الفور لتحصل على محطة وقود مهيئة

 

 

ختاماً تشمل إجراءات التشغيل والصيانة والنظافة في محطات الوقود الحرص على الصيانة المستمرة وعلاج التالف باستمرار تحت الجهات الإشرافية، ويشمل ذلك جميع الوحدات والمباني داخل محطات الوقود. وفي حال عدم التزام محطات الوقود بتنفيذ وتطبيق الاشتراطات العامة لتأهيل محطات الوقود، فقد يتعرض أصحاب تلك المحطات للغرامة المالية.

 

 

 

 

لنبدأ مشروعك الآن!

فريقنا المبدع إلى جانبك لتؤسس نظام ERP احترافي يساعدك على زيادة مبيعاتك وتحسين عملك.

shape