logo
الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة
2024-07-09

الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة

تعتبر الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة ضرورة ملحة، ولا سيما أنها منشآت حيوية تتطلب اشتراطات تصميم وفنية دقيقة؛ لضمان السلامة في التشغيل، بالإضافة إلى جودة وكفاءة الخدمات المقدمةتشمل هذه الاشتراطات العديد من الجوانب منها المعمارية، والإنشائية، والكهربائية، والاشتراطات الميكانيكية، علاوة على اشتراطات السلامة.

 

بشكلٍ عام،  تشير الاشتراطات التصميمية إلى الاهتمام بالتصميم المعماري لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، ما يسهل حركة المركبات وتجنب الازدحام أثناء فترة التشغيل، بالإضافة إلى توفير المساحات الكافية للخدمات المختلفة داخل المحطةفي حين أن الاشتراطات الإنشائية  تضع معايير خاصه لتصميم وتنفيذ المباني والهياكل المعدنية لمحطات الوقود، بحيث تكون قوية ومقاومة للعوامل البيئية المختلفة، بالإضافة توفير قواعد متينه لخزانات الوقود.

 

تعرف من خلال هذا المقال على أنواع الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، أهم الاشتراطات المعمارية والإنشائية، واشتراطات الخدمات الأخرى من دورات المياه ومغاسل السيارات ومحطات الشحن الكهربائي للسيارات.

الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود ومراكز الخدمة 

تتضمن الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، عددا من الاشتراطات المعمارية التي تركز على التصميم العام للموقع الخاص بمحطات الوقود بحيث يؤدي جميع الخدمات المطلوبة؛ لتلبية حاجات المستهلكين بسهولة ويسرإذ يتم التصميم المعماري بطريقة تسهل حركة المركبات وتساعد على تجنب الازدحام، والعمل على توفير مساحات كافية لجميع الخدمات المقدمة من محطة الوقود.

 

تتضمن الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة الاهتمام بالتنسيق والترتيب للشكل العام لمحطات الوقود، مثال ذلك التشجير الذي يساعد على تحسين الصورة البصرية للمحطة، ويسهم في حماية البيئةيتطلب الاشتراط التصميمي توحيد شكل وطراز محطات الوقود المعماري، والحرص على تناسق المباني والخدمات الملحقة بها، ويتم تنفيذ ذلك من خلال استخدام مواد التشطيب الخارجي التي تناسب اشتراطات التصميم المعمارية لمحطات الوقود، مع ضرورة مراعاة الكود العمراني اثناء البناء.

 

 وتتضمن التصميمات المعماريه تنسيق الالوان المستخدمة في التشطيب الخارجي للمباني والحرص على وضع اللوحات الإرشادية مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، والتي تشير إلى مداخل ومخارج محطات الوقود ومواعيد الفتح والغلق وأنواع الوقود المتوفر بها.

 

 

محطات الوقود وأهم الاشتراطات الإنشائية 

تضم الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، عدداً من الاشتراطات الإنشائية التي يجب الالتزام بهاتشمل تلك الاشتراطات تطبيق كود البناء السعودي؛ لضمان مطابقة جميع التجهيزات والمواد المستخدمة للمواصفات السعودية الصادرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودةبالإضافة إلى الالتزام بتطبيق متطلبات استخدام كود البناء العام (SBC-201) للفئة (M)، وذلك فيما يخص استخدام المواد المقاومة للحريق داخل محطات الوقودوأن يتم اعتماد جميع أعمال الإشراف على تنفيذ محطات الوقود وفقاً للترخيصات والمخططات المعتمدة من البلديةيتضمن ذلك تصميم قواعد الماكينات والمعدات؛ لتكون لديها المقاومة لتحمل أوزان المعدات الثقيلة المثبتة عليها.

 

تنص كذلك الاشتراطات على توفير عزل الاهتزازات لكل مُعدة على حدة، بحسب الشهادات الواردة مع تلك المعدات من الجهة المنتجة لها، بالإضافة إلى الاهتمام بتصميم نظام حماية للأسقف الخاصة بخزانات الوقود الأرضية وملحقاتها ؛وذلك لتحمل الأوزان الثقيلة للسيارات والشاحنات التي تمر فوقها ولتلافي حدوث شروخ في الخزاناتويراعى في التصميم حماية الأعمدة والعناصر الإنشائية الرأسية من الاصطدام بالسيارات، وذلك من خلال تركيب مصدات أو أرصفة لها ارتفاع محدد يمنع الاصطدام، وارتداد يضمن سلامة الإنشاءات.

 

 

الاشتراطات الكهربائية لمحطات الوقود 

تشتمل الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة على اشتراطات كهربائية، والتي تشمل:

 

التمديدات الكهربائية والتي يجب أن تتوافق مع الكود الكهربائي السعودي (SBC-401).

 

تطبيق متطلبات الأمان داخل المناطق التي تصنف ذات خطورة عالية في محطات الوقود ومراكز الخدمة يتم ذلك وفقا للفقرة (0) من الكود العالمي الاشتراطات التصميمية والفنية الكهربائيه داخل محطات الوقود NFPA 30.

 

 بشكل عام، يجب أن تشمل الاشتراطات الكهربائية تصميم نظام كهربائي آمن داخل محطات الوقود، وأن يتميز هذا النظام بالفعالية؛ لتوفير الطاقة للمعدات، والإضاءة اللازمةعلاوة على تدابير الحماية الضرورية؛ لمنع حدوث مشكلات خطيرة تتعلق بالكهرباء.

 

الاشتراطات الميكانيكية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة 

تعد الاشتراطات الميكانيكية جزءًا من الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، وتشتمل على الآتي

 

  1. الاشتراطات الميكانيكية العامة التي تنص على الالتزام  بتصميم الأرضيات والقواعد التي ترتكز عليها المعدات الميكانيكية، وذلك تحت إشراف استشاري مؤهل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكانوأن يكون التصميم تحت مسئوليته الخاصة، وأن يكون معتمداً وفقاً لمتطلبات الكود الميكانيكي السعودي (SBC-501). 

 

  1.  اشتراطات التهوية وتبريد الهواء، مع مراعاة تطبيق الأحكام عند تصميم جميع الأنظمة الخاصة بالتبريد والتكييف والتدفئة، متضمناً الحد الأدنى للتهوية للفراغات والمباني المختلفة، مع الحرص على تطبيق كود البناء العام.

 

  1. التحقق من توفير الإضاءة الطبيعية والتهوية اللازمة في جميع الفراغات، وألا تقل مساحة النوافذ عن ثمانية أمتار من مساحة أرضية الفراغ المراد إضاءته وتهويتهيمكن السماح باستخدام الإضاءة والتهوية الصناعية في حال تطلبت ظروف تشغيل محطة الوقود ذلك.

 

 

بإمكانك أن تقرأ عن أفضل برنامج محاسبي لتأهيل محطات الوقود من خلال هذا الرابط
 

 

الاشتراطات الصحية لمحطات الوقود 

تنص الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة على تطبيق اشتراطات الكود السعودي فيما يتعلق بأعمال التمديدات الصحية داخل محطات الوقودمثال ذلك، وحدات الطوارئ المستخدمة في غسيل العيون بعد استعمال المواد الكيميائية في غسيل السيارات، ووحدات التخلص من الفضلات، وفواصل الزيوت، بالإضافة إلى وحدات الصرف للتركيبات الصحية

 

يجب التحقق من عدم صرف المياه المستعملة في محطات الوقود داخل شبكات الصرف الصحي العامة وأن تتم معالجتها بالطرق المعتمدة من الجهات المختصة، من خلال توفير مرشحات كربونية ومصائد للشحوم وما يعادلها من منتجات، ويسمح بإعادة التدوير لتلك المياه المستعملة داخل الاعمال الصناعية في المحطة، ومن الممكن توجيه مياه الصرف الخاصة بمحطات الوقود بعد فصل الشحوم والزيوت الي شبكات الصرف.

 

أهم الاشتراطات الفنية لمحطات الوقود 

تضم الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، الكثير من المتطلبات التي ضع شروطاً خاصة أثناء التصميم لكل ما يتعلق بخدمات محطات الوقود، والذي يصب في مصلحة كلٌ من المستهلكين وأصحاب المحطات على حد سواءيشمل ذلك الاشتراطات التالية:

 

أولاً: اشتراطات خزانات الوقود وأنابيب التهوية، والتي تتطلب تصميمات معينة وطريقة معتمدة لتنفيذ خزانات الوقود وأنابيب التهوية التي تمنع التسريب وتحافظ على إجراءات السلامة

 

ثانياًالاشتراطات الخاصة بالسلامة والوقاية من الحرائق، والتي تشتمل على تركيب أنظمة كشف وإنذار الحريق، بالإضافة لتوفير طفايات الحريق وتدريب العاملين على استخدامها، وأن يتضمن الخاص بالحوائط والأرضيات  استخدام  مواد مقاومة للحرائق.

 

ثالثاًاشتراطات المساجد وملحقاتها، والتي تتضمن توفير مبنى للصلاة لتلبية احتياجات المستخدمين والموظفين، وتجهيزه بأحدث المفروشات وأجهزة الصوت، وتوفير دورات مياه وأماكن للوضوء، مع وضع لوحات إرشادية تشير إلى مكان المسجد داخل المحطة.

 

تتضمن الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، الكثير من الاشتراطات لعدد م الخدمات يضمن جودة وكفاءة الخدمات المقدمة في محطات الوقود، ومنها:

4اشتراطات خاصة بتصميم وتشغيل دورات المياه داخل محطات الوقود.

مواقف للسيارات.

 محلات للمبيعات.

 المطاعم ومحلات القهوة.

خدمة مغاسل السيارات.

 خدمات تغيير الزيوت وتشحيم السيارات.

محطات الشحن الكهربائي.

 خدمة اسطوانات الغاز.

 

بإمكانك أن تقرأ عن نظام أتمتة محطات الوقود من خلال هذا الرابط


كيف يمكنك تأهيل محطة وقودك؟

يمكنك التواصل مع شركة رايتو للحلول البرمجية وسيقومون بمساعدتك على تأهيل محطة وقودك وتحسين جودتها لتكون ملائمة للاشتراطات والقرارات الجديدة في الدولة، ماذا تنتظر تواصل مع فريقنا على الفور لتحصل على محطة وقود مهيئة

 

ختاماً، يؤدي تنفيذ جميع الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة وفقاً للكود السعودي المتعارف عليه إلى ضمان كفاءة وجودة الخدمات المقدمة والتي تواكب أحدث التطورات العالمية وتحافظ على البيئة وإجراءات السلامة؛ ما يعزز من تجربة المستخدمين ويحقق النتائج المرجوة.

 

 

لنبدأ مشروعك الآن!

فريقنا المبدع إلى جانبك لتؤسس نظام ERP احترافي يساعدك على زيادة مبيعاتك وتحسين عملك.

shape