logo
ما هي قائمة المركز المالي وكيفية إعدادها وأهم مكوناتها
2024-07-21

ما هي قائمة المركز المالي وكيفية إعدادها وأهم مكوناتها

 

تُعرف قائمة المركز المالي بأنها إحدى أدوات التحليل المالي ومن خلالها يمكن الحصول على رؤية شاملة للمركز المالي الحقيقي الخاص بالمؤسسة، وذلك خلال فترة زمنية محددة. وتعتبر قائمة المركز المالي بمثابة بيان مالي خاص بالشركة، يتضمن  حساب رأس المال، والأصول، والخصوم خلال فترة معينة، وتعد قائمة المركز المالي من أهم وأبرز القوائم المالية التي تستخدم في قطاع الأعمال، والتي توضح الأصول التي تمتلكها الشركة أو المؤسسة والمعروفة بالموجودات، بالإضافة إلى المطلوبات وحقوق ملاك المؤسسة والمساهمين فيها.

 

تعرف من خلال هذا المقال على قائمة المركز المالي، مكوناتها ومحتوياتها، خطوات إعداد قائمة المركز المالي، أهمية قائمة المركز المالي واستخداماتها، والفرق بين قائمة المركز المالي والميزانية.

 

 

 

نبذة عن قائمة المركز المالي

 

تعتبر قائمة المركز المالي، والتي تعرف أيضاً بالميزانية العمومية، واحدة من أبرز القوائم المالية التي تستخدم في قطاع الأعمال، والتي توضح الصورة الحقيقية الخاصة بالأصول التي تمتلكها الشركة، والخصوم وحقوق الملاك، وتوضح تلك القائمة أيضاً ما يجب أن تدفعه المؤسسة مقابل أي شيء تمتلكه، سواء عن طريق اقتراض الأموال أو من خلال أخذ الأموال من المستثمرين. من المعروف عن قائمة المركز المالي أنها تتمتع بالتوازن في مكوناتها الأساسية، ويؤدي عدم التوازن  إلى حدوث مشكلات عدة، مثل الأخطاء أثناء عملية الجرد، أو أن تكون البيانات داخل القوائم غير صحيحة.

 

مكونات قائمة المركز المالي

تشتمل قائمة المركز المالي على ثلاث مكونات أو عناصر أساسية، كالتالي:

 

أولاً: الأصول

وتتضمن جميع الموارد الاقتصادية المتاحة الخاصة بالشركة، والتي تمتلكها الفعل وتجلب لها منافع وأرباح مستقبلية. تنقسم تلك الأصول إلى جزئين رئيسيين وهما الأصول المتداولة التي تضم الحسابات النقدية، والمخزون، بالإضافة إلى الحسابات المدينة والمصروفات المدفوعة مسبقاً. في حين أن الأصول غير المتداولة تشمل الأصول الثابتة مثل العقارات والمعدات والاستثمارات طويلة الأجل، علاوة على الأصول غير الملموسة مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية.

 

ثانياً: الخصوم

وهي جميع الالتزامات المادية والمالية التي يتعين على المؤسسة سدادها، وتشتمل على نوعين من الخصوم، منها خصوم متداولة مثل المصروفات المستحقة، والحسابات الدائنة، بالإضافة إلى القروض قصيرة الأجل. بينما تتضمن الخصوم غير المتداولة كل ما يتعلق بالالتزامات الضريبية المؤجلة وكذلك القروض طويلة الأجل.

 

ثالثاً: حقوق الملكية

وهي من أهم عناصر قائمة المركز المالي، إذ تمثل القيمة النهائية للمؤسسة وتعرف بأنها الفرق بين الأصول التي تمتلكها الشركة والخصوم المستحقة عليها. تضم حقوق الملكية عناصر هامة مثل الأموال التي قام المساهمون باستثمارها داخل الشركة، وتعرف بإسم رأس المال المدفوع، كذلك الأرباح المحتجزة التي تم إعادة استثمارها في دورة أخرى داخل الشركة بديلاً عن توزيعها على هيئة أرباح للمساهمين في الشركة أو المؤسسة. تشتمل حقوق الملكية أيضاً على ما يعرف الإحتياطات الأخرى وهي الأرباح غير الموزعة و الاحتياطات القانونية.

 

تعطي قائمة المركز المالي صورة شاملة عن الوضع المالي للمؤسسة خلال الفترة الزمنية المتفق عليها والمحددة مسبقاً داخل تلك المؤسسة، يساعد هذا التحليل المالي على تقييم قدرات تلك المؤسسة وتحديد مدى استقرارها وإمكانية استمرارها وتحقيق الأرباح.

 

بإمكانك أن تتعرف على الشجرة المحاسبية ومكوناتها من خلال هذا المقال.

 

أهمية قائمة المركز المالي

تعتبر قائمة المركز المالي من أبرز القوائم المالية للشركات والمؤسسات؛ إذ تقدم معلومات مفصلة وشاملة عن الوضع المالي لتلك الشركات والمؤسسات على اختلاف أنشطتها، فيما يلي نقاط مختصرة عن أهمية قائمة المركز المالي:

 

●تساعد قائمة المركز المالي على تقييم الوضع المالي للشركة من خلال إظهار الأصول الحقيقة للشركة والخصوم وحقوق الملكية؛ ما يمكن كل من المستثمرين ومسؤولي الإدارة داخل الشركة من تحسين الإدارة واتخاذ القرارات المالية بدقة.

 

●مساعدة إدارة الشركة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاستثمارات، وتقييم القدرة على السداد والوفاء بالالتزامات المالية المقررة على الشركة.

 

●بالإضافة إلى المساعدة على التخطيط المالي، وإعداد الميزانيات وتقدير الاحتياجات التمويلية للشركة، وبالتالي تحقيق الأهداف المالية المرجوة منها، علاوة على توفير معلومات هامه للمراجعين الخارجيين لعمل التقييم بدقة لجميع التقارير المالية للشركة، لذا تعد  قائمة المركز المالي أداة مهمة لا غنى عنها؛ لفهم وتقييم الحالة المالية لأي شركة أو مؤسسة.

 

●تعتبر قائمة المركز المالي أداة تحليل مهمة في تقييم استقرار الشركة، ومعرفة مخاطر الاستثمار أو التمويل، وبالتالي تعد مرجعاً أساسياً لكل من الممولين والمستثمرين بالشركة.

 

تستخدم  قائمة المركز المالي أيضاً في تحليل نسب الأداء المالي للشركة، مثل نسبة الديون إلى حقوق الملكية، ونسبة السيولة والأصول إلى الخصوم، بالإضافة إلى تسهيل عملية الامتثال للمتطلبات القانونية، حيث أن الشركات ملزمة قانونيا بإعداد وتقديم جميع الإقرارات المالية الخاصه بها للأجهزة التنظيمية مثل الضرائب.

 

بإمكانك أن تتعرف بالتفصيل حول ما هي الإيرادات من خلال هذا المقال.

 

 

الفرق بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي

تختلف الأهداف والمعلومات التي تقدمها قائمة المركز المالي عن قائمة الدخل، كالتالي:

 

أولاً: تهدف  قائمة الدخل إلى توضيح قدرة المؤسسة على تحقيق الأرباح من خلال حساب الإيرادات والمصروفات، وتهتم قائمة الدخل بعرض الأداء المالي للشركة خلال نقطة زمنية محددة تقدر بسنة أو نصف سنة أو حساب ربع سنوي. تتكون قائمة الدخل من الإيرادات والمصروفات وصافي الربح.

 

ثانياً: قائمة المركز المالي التي تقدم صورة شاملة للأصول والخصوم وحقوق الملكية وتعرض وضع الشركة المالي خلال فترة محددة. وتضم القائمة جميع أصول الشركة ومواردها الاقتصادية من النقد والمخزون والعقارات والمعدات، بالإضافة إلى الخصوم وتشمل جميع الالتزامات المادية علاوة على حقوق ملكية المساهمين والاستثمارات والأرباح المحتجزة.

 

بشكل عام، تركز قائمة المركز المالي على الوضع المالي للشركة خلال فترة زمنية معينة في حين أن قائمة الدخل تركز على الربحية وكيفية تحقيق الأرباح أو الخسائر على مدار الفترة فترة الزمنية التي تم تحديدها.

 

بإمكانك أن تتعرف بالتفصيل حول القوائم المالية من خلال هذا المقال.

 

 

إعداد قائمة المركز المالي

تتضمن خطوات اعداد قائمة المركز المالي تحديد الإطار الزمني للقائمة، سواء بشكل سنوي أو ربع سنوي أو نصف سنوي، ثم جمع البيانات الخاصة بجميع محتويات قائمة المركز المالي، وتصميم بنودها من بيان الدخل و بند حقوق المساهمين، ومن ثمّ إنشاء جدول قائمة المركز المالي، وتحقيق التساوي بين قيم الأصول والخصوم. ويمكن ترتيب الخطوات السابقة كالتالي:

 

  1. جمع البيانات المالية.
  2. ترتيب البيانات في قالب الميزانية العمومية.
  3. حساب إجمالي الأصول والخصوم وحقوق الملكية.
  4. التحقق من توازن الميزانية العمومية.

 

ختاماً، قائمة المركز المالي هي بيان مالي يوضح الصورة الحقيقية للوضع و الأداء المالي للشركة، وذلك بناءً على ممتلكاتها من الأصول وما تدفعه من الالتزامات والحقوق الخاصة بالمساهمين، وتضم محتويات قائمة المركز المالي أصول متداولة وثابتة وملموسة، بالإضافة إلى الخصوم غير المتداولة والمتداولة، والأرباح ورأس المال والأسهم التي تعرف بحقوق المساهمين.

لنبدأ مشروعك الآن!

فريقنا المبدع إلى جانبك لتؤسس نظام ERP احترافي يساعدك على زيادة مبيعاتك وتحسين عملك.

shape