logo
دليلك الشامل عن القوائم المالية وأنواعها وخطواتها
2024-06-05

دليلك الشامل عن القوائم المالية وأنواعها وخطواتها

تسعى جميع الشركات إلى النمو والتطور؛ لضمان استمراريتها والتفوق على منافسيها، ولا يمكن تحقيق هذا الأمر بدون وجود فهم عميق للتعاملات المالية التي تحدث في الشركة، ومن هنا تأتي الأهمية الكبرى للقوائم المالية لكونها تعطي صورة عامة توضح الأداء المالي للشركة، وتشمل جميع المعلومات اللازمة لتقييم وضعها المالي، فإذا كان لديك أسئلة عن القوائم المالية للشركات، سنقوم في هذا المقال بالإجابة عنها بشكل تفصيلي.

 

 

 

 

 

 

 

 

ما هي  القوائم المالية؟

 

القوائم المالية هي مجموعة تقارير مالية يتم إعدادها في الشركات بشكل دوري، تلخص الأداء المالي للشركة خلال فترة زمنية محددة قد تكون سنوية أو ربع سنوية، تحتوي القوائم المالية على معلومات شاملة عن الإيرادات والمصاريف والأصول والخصوم وصافي الأرباح وغيرها من البيانات التفصيلية الخاصة بالشركة، وذلك من خلال خمسة تقارير مالية أساسية هي قائمة الدخل، قائمة المركز المالي، قائمة التدفقات النقدية، قائمة التغير في حقوق الملكية، قائمة الدخل الشامل.

 

تقدم هذه التقارير معلومات موثوقة تستطيع إدارة الشركة والمستثمرين وأصحاب المصلحة الاعتماد عليها في تقييم الوضع المالي للشركة، وفي عملية صنع قرارات استراتيجية وتكتيكية صحيحة.

 

 

ما هي القوائم المالية الأساسية؟

هناك خمسة قوائم مالية أساسية يجب أن يتم إعدادها في كل فترة مالية لتغطي جميع العمليات المالية التي تتم خلال هذه الفترة. وهذه القوائم هي:

 

 

أولاً: قائمة المركز المالي

تعرف هذه القائمة أيضا بأنها الميزانية العمومية، وهي عبارة عن كشف يوضح الوضع المالي للشركة في لحظة زمنية محددة مثل نهاية السنة المالية.

 

تقدم قائمة المركز المالي شرحا تفصيليا لكل من الأصول (ما تمتلكه الشركة) والخصوم (ما تدين به الشركة) و حقوق الملكية (قيمة استثمار مالكي الشركة) في تاريخ محدد، ويتم الاعتماد على هذه القائمة في تقييم القوة المالية للشركة ومدى استقرارها.

 

ثانياً: قائمة الدخل

تعتبر قائمة الدخل من أهم القوائم المالية وتبين صافي دخل الشركة وإيراداتها، والمصروفات والخسائر التي تكبدتها خلال فترة زمنية محددة، بالإضافة إلى حساب أرباح الشركة عن طريق طرح المصروفات من الإيرادات

 

ثالثاً: قائمة التدفقات النقدية

توثق هذه القائمة حركة التدفق المالي للشركة، حيث تبين جميع التدفقات النقدية الداخلة إلى الشركة والخارجة منها نتيجة الأنشطة التشغيلية (العمليات التجارية الأساسية للشركة) والأنشطة الاستثمارية (الاستثمارات في الأصول) والأنشطة التمويلية، خلال فترة زمنية محددة.

 

 رابعاً: قائمة التغيرات في حقوق المساهمين

من القوائم المالية التي تعرف بقائمة حقوق الملكية، وهي توضح حقوق كل مالك عند نهاية الفترة المالية بعد معرفة الأصول والالتزامات، وتظهر التغيرات التي قد تحدث في حقوق المساهمين أو الملاك خلال الفترة المالية، نظرا لتأثر حقوق الملكية بالمساهمات التي قد يقوم بها الملاك لزيادة رأس المال.

 

خامساً: قائمة الدخل الشامل 

هي بيان مالي يوضح مصادر الدخل الأخرى التي تساهم في نمو الشركة بالإضافة إلى نشاطها الأساسي، وذلك لمعرفة الوضع المالي الحقيقي. وهي تتضمن جميع العناصر التي تزيد الدخل والمردود في الشركة أو المؤسسة، وتوضح جميع العمليات المالية التي تمت وأدت إلى تغيير في حقوق الملكية مثل زيادة أو نقصان في رأس المال وتوزيع الأرباح.

 

 

خصائص القوائم المالية

يجب أن تتمتع القوائم المالية بعدة خصائص أساسية ليتمكن أصحاب المصلحة من الاعتماد عليها. ومن هذه الخصائص

 

1-الالتزام بمعايير المحاسبة: تخضع القوائم المالية لمعايير المحاسبة المالية المعتمدة، مثل المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، وذلك لضمان موثوقية واتساق عرض المعلومات المالية.

 

2-التدقيق المستقل: تدقق القوائم المالية من قبل اختصاصيين مستقلين يقومون بمراجعة الإجراءات المحاسبية للشركة واختبار صحة البيانات للتأكد من أنها تعكس الوضع المالي الحقيقي.

 

3-الموثوقية: يجب أن تكون القوائم المالية موثوقة ودقيقة حتى يتمكن المستخدمون من الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات.

 

4-الموضوعية: يجب أن تتصف البيانات الواردة في كل قائمة مالية بالموضوعية وعدم التحيز، وتقدم معلومات دقيقة عن الأداء المالي للشركة دون أي آراء أو تحليلات شخصية.

 

5-الوضوح: تتم كتابة المعلومات الواردة في القوائم المالية بأسلوب واضح وسهل الفهم، بالإضافة لوجود ملاحظات تشرح العناصر المعقدة، ليتمكن المستخدمون من استيعاب المعلومات المالية بسهولة.

 

6-الاتساق: يجب أن يتم عرض المعلومات المالية باتساق وترتيب زمني واضح وصحيح.

 

7-الأهمية: إدراج المعلومات المالية الهامة وذات القيمة المحاسبية التي توضح الوضع المالي للشركة وتؤثر في عملية اتخاذ القرار.

 

8-القدرة على المقارنة: يجب أن يتم إعداد القوائم المالية بأسلوب موحد ومتسق، بحيث يمكن لأصحاب الشأن استخدامها لمقارنة أداء الشركة خلال فترات زمنية مختلفة، وأيضا مقارنة أدائها بأداء الشركات الأخرى.

 

9-القدرة على التنبؤ: يمكن استخدام المعلومات المالية للتنبؤ بأداء الشركة المستقبلي.

 

10-القدرة على اتخاذ القرارات: يجب أن تساعد القوائم المالية أصحاب المصلحة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتشغيلية.

 

أهداف القوائم المالية

تسعى الشركة من خلال إعداد القوائم المالية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، ونذكر من أهمها:

 

 

1-توفير معلومات مالية موثوقة عن الشركة، بما في ذلك الموارد المالية (الأصول) والالتزامات المالية (الخصوم) وحقوق الملكية (استثمار مالكي الشركة) والإيرادات والمصروفات.

 

2-تقديم تصور شامل عن الأداء المالي للشركة خلال فترة زمنية محددة، لتقييمه والعمل على تحسينه بشكل دائم.

 

3-تقديم معلومات مفيدة تساعد أصحاب المصلحة على اتخاذ القرارات المختلفة، ووضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية.

 

4-مراقبة الوضع المالي للشركة خلال فترة زمنية وتقييم فعالية الاستراتيجيات المتبعة في الشركة.

 

5-التنبؤ بالمخاطر المحتملة التي قد تواجه الشركة واتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف منها.

 

6-ضمان امتثال الشركة للقوانين واللوائح المعمول بها من خلال تقديم قوائم مالية شفافة ودقيقة للجهات المعنية.

 

7-تعزيز الشفافية من خلال توفير معلومات محدثة ودقيقة عن الشركة للمستثمرين والممولين، لتشجيعهم على الاستثمار وتعزيز الثقة بينهم وبين الإدارة.

 

اقرأ أيضًا من خلال هذا الرابط عن ما هي إدارة المخزون وأهم برنامج لإدارته بطريقة احترافية؟


 

أهمية القوائم المالية

تعتبر القوائم المالية أداة أساسية لمراقبة الأداء وتقييم الوضع المالي في الشركة، وتنبع أهميتها مما يلي:

 

توفير معلومات دقيقة وموثوقة وشفافة عن الوضع المالي للشركة وأدائها، وهو أمر هام لكل من المستثمرين والممولين وإدارة الشركة وموظفيها.

 

 

1-يعتمد المستثمرون على القوائم المالية في تحديد سلبيات وإيجابيات المساهمة في الشركة، وتساعدهم على اتخاذ قرارات صائبة تتعلق بشراء أو بيع أسهم الشركة أو الاستثمار فيها بطرق أخرى.

 

2-يستخدم المستثمرون القوائم المالية لمراقبة أداء الشركة على مر الزمن وتقييم ما إذا كانت تلبي توقعاتهم.

 

3-تساعد المقرضين على اتخاذ القرارات بشأن منح المال للشركة، ومراقبة المخاطر الائتمانية المرتبطة بإقراضها.

 

4-يستخدم الممولون القوائم المالية لتقييم قدرة الشركة على سداد ديونها وقدرتها على تجاوز المخاطر المالية.

 

5-تستخدم الإدارة معلومات القوائم المالية لتقييم الأداء المالي للشركة وتحديد مصادر الربح لتعزيزها، والانتباه إلى مسببات المشاكل مالية ومعالجتها.

 

6-تساعد الإدارة على اتخاذ القرارات التشغيلية، ووضع خطط استراتيجية مستقبلية من خلال تحديد نقاط القوة والضعف.

 

7-تساهم القوائم المالية في تأكيد التزام الشركة بالقوانين واللوائح المعمول بها.

 

 بإمكانك أن تقرأ عن برنامج إدارة الموارد البشرية من خلال هذا الرابط


 

 

 

خطوات إعداد القوائم المالية

تتم عملية إعداد القوائم المالية من خلال خطوات متعددة تشمل ما يلي:

 

أولاً: البيانات المالية

يتم في الخطوة الأولى تجميع كل البيانات المتعلقة بالتعاملات المالية التي حدثت في الشركة خلال الفترة المالية المدروسة، وتشمل هذه البيانات معلومات المبيع والشراء والرواتب والإيجار والفوائد والضرائب والمصاريف المتنوعة.

 

يتم الحصول على هذه البيانات من مصادر مختلفة مثل سجلات المحاسبة وفواتير المبيعات وكشوف المرتبات وحسابات البنوك وغيرها.

 

ثانياً: تسجيل المعاملات المالية

بعد جمع البيانات المالية، يجب تسجيل جميع المعاملات المالية في نظام المحاسبة بشكل دقيق ومُفصّل.

 

حيث يتم توثيق كل معاملة على حدة في الحسابات المناسبة حسب نوعها، مثل البيع أو الشراء أو الدفع أو الاستلام، مع الانتباه إلى تسجيل هذه المعلومات بالترتيب الزمني الدقيق لحدوثها

 

ثالثاُ: ترحيل الحسابات

في نهاية الفترة المالية، يتم ترحيل أرصدة جميع الحسابات إلى الحسابات التي تقابلها في القوائم المالية.

 

رابعاً: إعداد القوائم المالية

بعد ترحيل الحسابات، يتم إعداد القوائم المالية الرئيسية، وهي:

 

  • قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية): بتوضيح مجمل الأصول والخصوم التابعة للشركة.
  • قائمة الدخل: حساب الأرباح والخسائرعن طريق طرح المصروفات من الإيرادات.
  • قائمة التدفقات النقدية: بتوثق حركة التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من الشركة خلال فترة زمنية محددة.
  • قائمة التغيرات في حقوق المساهمين: عرض الفرق في حقوق كل مساهم عند بداية الفترة المالية ونهايتها وصافي حقوق الملكية لكل منهم.
  • قائمة الدخل الشامل: بتوضيح جميع العمليات المالية التي تمت خلال الفترة المالية وأدت إلى تغيير في حقوق الملكية مثل زيادة أو نقصان في رأس المال وتوزيع الأرباح.
  •  
  •  

 بإمكانك أن تقرأ عن برنامج إدارة المبيعات من خلال هذا الرابط

 

  •  

خامساً: مراجعة القوائم المالية

لا يتم اعتماد القوائم المالية فور إعدادها، بل يجب مراجعتها وتدقيقها من قبل موظفين مختصين في الشركة أو مدققين مستقلين، يقومون بالتأكد من صحتها واكتمالها ومطابقتها للمعايير المحاسبية المعتمدة.

 

سادساً: إصدار القوائم المالية

بعد مراجعة القوائم المالية، يتم إصدارها إلى المستثمرين والمقرضين والإدارة. وقد تطلب بعض الجهات الرسمية مثل هيئة الأوراق المالية والبورصات، من الشركات تقديم قوائمها المالية بشكل دوري.

 

ما هي أسهل طريقة لإعداد القوائم المالية بشكل صحيح؟

إذا كنت تحتاج إلى مساعدة في إعداد القوائم المالية الخاصة بمشروعك أو شركتك، فإن شركة رايتو لأنظمة الـ ERP تقدم لك نظاما محاسبيا مرنا يلائم جميع احتياجاتك، ويعمل على تبسيط عملية جمع البيانات وتسجيل المعاملات المالية وترحيل الحسابات وإعداد القوائم المالية وإصدارها بكل سهولة، تواصل الآن مع شركة رايتو وتمتع بالحلول المحاسبية المبتكرة والآمنة.

 

 

 

 

لنبدأ مشروعك الآن!

فريقنا المبدع إلى جانبك لتؤسس نظام ERP احترافي يساعدك على زيادة مبيعاتك وتحسين عملك.

shape