logo
الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود
2024-07-04

الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود

 

تعكس الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود الاهتمام البالغ من المملكة العربية السعودية بتحسين الخدمات المقدمة، وتوفير بيئة آمنة ومنظمة تلبي احتياجات المستخدمين. تعد تلك الاشتراطات جزء من رؤية شاملة تهدف الى تطوير البنية التحتية للمحطات ومراكز الخدمة، وذلك بما يتماشى مع المعايير العالمية؛ ما يضمن سهولة وسلامة الاستخدام لتلك المحطات.

 

 تشمل الاشتراطات المعمارية الالتزام بتنسيق الموقع العام للمحطات، وتوحيد الطراز المعماري مع الحرص على تناسق الألوان، علاوة على تمييز المداخل والمخارج للمحطات بلوحات إرشادية واضحة، تعمل على تسهيل خروج ودخول المركبات.

 

تعرف من خلال هذا المقال على الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود، فئات محطات الوقود، الاشتراطات المعمارية وتطبيق متطلبات الوصول، وأهمية تنفيذ الاشتراطات، والعقوبات المفروضة على عدم الالتزام بالاشتراطات المعمارية والإنشائية في محطات الوقود.

اشتراطات الشكل العام لمحطات الوقود ومراكز الخدمة

تشمل الاشتراطات العامة المعمارية لمحطات الوقود من الفئة أ، والفئة ب، ما يلي:

 

أولاً: تنسيق الموقع العام، ويشمل ذلك التشجيرالذي يسهم في تحسين الصورة البصرية للمحطة، ويساعد على حماية البيئة. إضافة إلى ذلك مراعاة ترابط عناصر المشروع مع بعضها البعض، بالاضافة إلى  الحرص على فصل حركة المركبات بعيداً عن حركة المشاة داخل المحطات الوقود ومراكز الخدمة.

 

ثانياً: الالتزام بتوحيد الشكل والطراز المعماري، وتناسق جميع مباني محطات الوقود والخدمات الملحقة بها. ويشمل ذلك مواد التشطيب الخارجي والعناصر المعمارية، بالإضافة إلى مراعاة الكود العمراني للمناطق ذات الهوية المعمارية الخاصة.

 

ثالثاً: تشمل الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود الحرص على توحيد وتنسيق الالوان المستخدمة في مواد التشطيب الخارجي، وذلك لجميع مباني المحطة بالإضافة إلى الخدمات الملحقة بها.

 

ثالثاً: من الضروري وضع لوحات إرشادية منظمة تشير إلى موقع محطات الوقود، يتم كتابة اللوحات تحت إشراف وزارة النقل والخدمات اللوجستية. يراعى وضع اللوحات الإرشادية قبل الوصول لمحطة الوقود بمسافة لا تقل عن واحد متر. تشتمل تلك اللوحات على عبارات تشير إلى نوع الخدمات المقدمة، مثال ذلك:

 

●حالة عمل محطة الوقود من فتح أو غلق.

●توفر الوقود وأنواعه مثل بنزين 95 أو بنزين 91، بالإضافة إلى الديزل والكيروسين.

 

تلزم الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود أصحاب تلك المراكز والمحطات باستخدام اللوحات الإرشادية الإلكترونية التي تتغير بسهولة؛ وفقاً لحالة مقدم الخدمة. علاوة على أنه يجب أن يخصص مسار للشاحنات من مدخل المحطة الرئيسي، ويتم فصله عن المسار المخصص للسيارات الأخرى. بالاضافة إلى وضع مضخات الديزل المخصصة للشاحنات بالمنطقه الخلفيه لمحطة الوقود، والحرص على عدم استخدام مداخل محطة الوقود كمخرج للسيارات.

 

بإمكانك أن تقرأ عن أفضل برنامج محاسبي لتأهيل محطات الوقود من خلال هذا الرابط

 

التصميم المعماري لمداخل ومخارج محطات الوقود

 تنص الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود على ضرورة الالتزام بمواصفات الوزارة فيما يتعلق بطريقة ربط محطات الوقود على الطرق السريعة والإقليمية التابعة لها. وذلك وفقاً للمخططات التي تحدد الأطوال الخاصة لكل من التسارع والتباطؤ للمداخل والمخارج، والحرص على توفير جميع عوامل الأمن،  ووسائل السلامة المرورية اللازمة.

 

تهيب أيضاً الاشتراطات المعمارية للمحطات الخاصة بخدمات الوقود، بضرورة إبراز مداخل ومخارج المحطة من خلال تمييز تلك المعابر بلوحات عاكس؛ لتوضيح الاتجاهات باللغتين العربية والإنجليزية. علاوة على استخدام العلامات المرورية الأرضية، مثل العواكس الأرضية أو رسم الأسهم بالدهان.

 

متطلبات الوصول الشامل لمحطات الوقود ومراكز الخدمة

يجب على محطات الوقود ومراكز الخدمة تطبيق الاشتراطات العامة المعمارية الخاصة بتأهيل المحطات، وذلك من خلال تطبيق متطلبات الوصول الشامل، كالتالي:

 

تلبية حاجات احتياجات ومتطلبات ذوي الإعاقة من خلال تيسير الحركة وتسهيلها وتهيئة الأوضاع؛ عبر ضبط الأبعاد والفراغات الممكنة؛ لتلائم استخداماتهم. وذلك طبقا لمتطلبات الباب رقم واحد ورقم اثنين من كود البناء العام، والمذكور في الدليل الإرشادي للوصول الشامل الصادر عن مركز الملك سلمان  لأبحاث الإعاقة.

 

تنص أيضاً الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود على ضرورة استعمال اللوحات الإرشادية داخل محطات الوقود ومراكز الخدمة؛ وذلك وفقاً لكود البناء العام. على أن تشتمل المخارج والمداخل لوحات إرشادية إلكترونية تشير إلى مخرج الطوارئ. يجب كتابة اللوحات باللغتين العربيه والانجليزيه من تشير الى ساحات التجمع ومخارج الطوارئ حسب ما ورد في الباب الأول من كود البناء العام (SBC-201).

 

تلزم الاشتراطات العامة المعمارية لتأهيل محطات الوقود أصحاب تلك المحطات بتوفير مواقف لسيارات ذوي الإعاقة، وذلك بالقرب من المداخل الرئيسيه. وقد تم تحديد الأعداد والنسب؛ طبقاً لكود البناء العام وطرحها في جداول داخل الدليل الحكومي الرسمي لتأهيل محطات الوقود.

 

علاوة على ما سبق، تلزم الاشتراطات المعمارية محطات الوقود بتوفير ما لا يقل عن (5%) من أحواض غسيل الأيدي و المراحيض؛ لاحتياجات ذوي الإعاقة. يعنى ذلك وجود حوض واحد على الأقل إضافي داخل دورة المياه الخاصة بذوي الاعاقه، يأتي ذلك وفقا للاشتراطات الخاصة بمتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة في الباب رقم 11 من كود البناء العام.

 

بإمكانك أن تقرأ عن نظام أتمتة محطات الوقود من خلال هذا الرابط

 

الاشتراطات المعمارية للأرضيات والحوائط في محطات الوقود

تعد الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود ذات أهميه كبيرة، لاسيما عند تصميم الأرضيات والحوائط الخاصة بـمحطات الوقود ومراكز الخدمة. فيما يلي أهم اشتراطات الأرضيات والحوائط:

 

يجب تغطية الأرضيات والساحات الخارجية لمحطات الوقود بمواد معينة تلائم اشتراطات البناء، مثل البلاط الصلب المعروف باسم الانترلوك أو البلاطات الخرسانية المطلية أو المطبوعة. مسموح أيضاً باستخدام أي مواد أخرى مماثله تتحمل الأوزان الثقيلة ولا تتعرض للتلف.

 

وفقاً للاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود، يُحظر استخدام الأسفلت للأرضيات في منطقة مظلة الوقود، وهي المنطقة المخصصة لتزويد المركبات والسيارات بالوقود؛ نظراً لخطورته وتعرضه للاشتعال. ويُسمح باستخدام كساء الحوائط في منطقه خدمات السيارات دورات المياه واستعمال مواد مناسبة سهلة التنظيف مثل السيراميك ناعم ملمس أو البورسلين وغيرهما.

 

تشير الاشتراطات المعمارية لبناء حوائط  محطات الوقود إلى تخطيط أرضيات المحطة بالعلامات المرورية الأرضية؛ لتسهيل حركة الدخول والخروج، وتوضيح مسار الحركة بالمحطة والمواقف، مع التأكيد على جعل المداخل والمخارج آمنة وسليمة. كذلك التحقق  من عدم وجود حفر أو مطبات في الأرضية تعوق المرور.

 

تشير الاشتراطات الخاصة بتأهيل محطات الوقود إلى ضرورة الالتزام بتصميم الأرضيات ذات ميول مناسبة في اتجاه مصارف شبكة الصرف الصحي داخل المحطة؛ لتساعد على التخلص من مياه الصرف والسوائل الناتجة عن الاستخدام في محطات الوقود.

 

اشتراطات المباني في محطات الوقود

 يوجد عدد من الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود الخاصة بالمباني، كالتالي:

 

أولاً: يجب وضع مظلة الوقود على أعمدة خرسانية أو قطاعات حديدية مطلية بنفس لون الحائط مع مراعاة  حمايتها من الصدمات.

 

ثانيا: لا يقل الحد الأدنى لارتفاع السقف الخاص بمظلة مضخات الوقود للسيارات عن أربعة أمتار و15 سم، في حين أن الحد الأدنى لارتفاع سقف المظلة الخاص بمضخات الديزل المخصصة للشاحنات الكبيرة لا يقل عن خمسة أمتار ونصف.

 

ثالثا: الحرص على أن تكون مواد الإنشاء آمنة مقاومة للحرائق، وغير قابلة للاشتعال. ويجب أن تكون مطابقة للمواصفات التي حددتها الوزارة وفقاً لاستراتيجية المملكة العربية السعودية. وتنص الاشتراطات المعمارية أيضاً على ضرورة استخدام عوازل الرطوبة والحرارة على الحوائط،  وكساء الواجهات بمواد ناعمة الملمس لا تمتص الشحوم والزيوت وسهلة التنظيف، مثل السيراميك والبورسلين وغيرها من المواد.

 

رابعاً: تنص الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود على أن ارتفاع المباني بالمحطة لا يزيد عن دور واحد فقط، لاسيما الخاصة بخدمة السيارات، في حين أنه يسمح بالبناء لأكثر من دور في المباني المخصصة لخدمات الأفراد.

 

 

تسمح الاشتراطات الخاصة لتأهيل محطات الوقود باستخدام عنصر الزجاج غير العاكس بالواجهات الخاصة بمباني الخدمات التجارية الموجودة بالمحطة.

 

الاشتراطات المعمارية الخاصة بعدد أدوار المباني في محطات الوقود ومراكز الخدمة

تتضمن الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود تحديد عدد معين من الأدوار داخل المحطة، مثل:

 

1-المباني المخصصة لخدمة السيارات تتكون من دور واحد فقط.

2-لا يسمح ببناء دور القبو في مراكز الخدمة.

3-يُسمح بزيادة عدد أدوار مرافق الضيافة السياحية الواقعة داخل محطات الوقود ومراكز الخدمة من الفئة (أ).

4-تتكون  مراكز خدمات الضيافة من دور أرضي بالإضافة إلى دورين آخرين.

 

كيف يمكنك تأهيل محطة وقودك؟

يمكنك التواصل مع شركة رايتو للحلول البرمجية وسيقومون بمساعدتك على تأهيل محطة وقودك وتحسين جودتها لتكون ملائمة للاشتراطات والقرارات الجديدة في الدولة، ماذا تنتظر تواصل مع فريقنا على الفور لتحصل على محطة وقود مهيئة! 

 

يتم فصل مباني الخدمات مثل المطاعم، وأكشاك الوجبات السريعة، ومحلات القهوة، والصيدليات وغيرها عن المباني الخاصة بصيانة السيارات والشاحنات؛ وذلك لمنع الأبخرة وعوادم السيارات والروائح غير المستحبة من الوصول الى المستخدمين. تفيد كذلك الاشتراطات أن يكون مبنى المخصص لتداول اسطوانات الغاز السائل في محطات الوقود، منفصلا بشكل تام عن باقي مرافق المحطة. وإنشاؤه وفقاً لمتطلبات كود البناء السعودي.

 

ختاماً، تعد الاشتراطات المعمارية لتأهيل محطات الوقود ذات أهمية في تطوير تلك المحطات؛ لتواكب محطات الوقود العالمية من حيث الجوهر والمظهر. يؤدي الالتزام بالاشتراطات القانونية لتصميم وبناء محطات الوقود ومراكز الخدمة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة والتيسير على المستخدمين، بالإضافة إلى تحقق عناصر الآمان والسلامة خلال التعامل مع محطات الوقود داخل المملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

 

لنبدأ مشروعك الآن!

فريقنا المبدع إلى جانبك لتؤسس نظام ERP احترافي يساعدك على زيادة مبيعاتك وتحسين عملك.

shape