logo
اشتراطات تأهيل محطات الوقود الجديدة لعام 2024
2024-07-03

اشتراطات تأهيل محطات الوقود الجديدة لعام 2024

أصدرت المملكة العربية السعودية اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024؛ بهدف تعزيز إجراءات السلامة والجودة، وتشمل الاشتراطات مجموعة من الضوابط التي ينبغي على أصحاب المحطات الامتثال لها؛ بهدف ضمان التشغيل الآمن والمستدام لجميع محطات الوقود في المملكة. تتعلق تلك الضوابط بما يخص المواصفات الفنية للمحطة والبيئية والأمنية، بالإضافة إلى فرض الغرامات المالية على أصحاب المحطات التي لا تلتزم بإجراء التأهيل المطلوب.

 

 تعرف من خلال هذا المقال على اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024، أهداف تلك الاشتراطات وأهميتها، والعقوبات المفروضة على محطات الوقود المخالفة لقوانين تأهيل محطات الوقود.

لماذا ظهرت الحاجة إلى تأهيل محطات الوقود؟

 

 

يعتبر قطاع محطات الوقود من القطاعات الحيوية الهامة، فقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (541) بتاريخ 15/9/1442، والذي أفضى إلى تشكيل لجنة تنفيذية؛ للإشراف على محطات الوقود، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين قطاع الطاقة. وذلك من خلال تطوير محطات الوقود والخدمات الملحقة بها.

 

أهداف اشتراطات التأهيل لمحطات الوقود

تهدف اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024 إلى ضمان سلامة التشغيل وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها تلك المحطات، وتشمل الأهداف الرئيسة للتأهيل في مجال الوقود والطاقة، ما يلي:

 

● تأمين بيئة آمنة لكل من العملاء والعاملين في المحطة.

 

● ضمان جودة وكفاءة المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء.

 

● تطبيق  الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على البيئة والحد من التأثيرات السلبية المحتملة الناجمة عن محطات الوقود

 

يؤدي الالتزام باشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024 إلى ضمان كفاءة واستدامة الخدمات المقدمة في تلك المحطات، وتحقيق أعلى مستويات من الجودة والأمان للمستهلكين والمشغلين على حد سواء.

 

بإمكانك أن تقرأ عن أفضل برنامج محاسبي لتأهيل محطات الوقود من خلال هذا الرابط

 

تصنيف محطات الوقود ومراكز الخدمة

 تُصنف محطات الوقود ومراكز الخدمة إلى أربع فئات، بحسب الموقع وطبيعة الخدمات المقدمة، كالتالي:

 

● محطات الوقود ومراكز الخدمة فئة (أ): وهي على الطرق الإقليمية خارج حدود النطاق العمراني.

● فئة (ب): محطات الوقود داخل النطاق العمراني.

● فئة (ج): وهي محطات الوقود المدمجة وتشمل جميع المعدات بما فيها خزان الوقود.

● فئة (د): محطات الوقود ومراكز الخدمة المتحركة المحمولة على شاحنة.

 

أولاً: موقع محطات الوقود واشتراطات التنظيم المكاني

تختلف اشتراطات تأهيل محطات الوقود ومراكز الخدمة حسب موقع المحطات، فعندما يتعلق الأمر بتأهيل محطات الوقود، فإن ذلك يهدف إلى ضمانات السلامة وتحسين الجودة للخدمات. هناك عدداً من الاشتراطات التي يجب الالتزام بها، ومن أبرزها:

 

عدم اقتراب خزان الوقود من الأسفلت المحيط بالمحطة، والحرص على أن يبعد خزان الوقود مسافة لا تقل عن 30 متراً من المباني الإدارية والتجارية، ومسافة لا تقل عن 60 متراً عن المباني السكنية. مع وجود فواصل حماية كافية؛ لتجنب خطر حدوث أمر طارئ في محطات الوقود ومراكز الخدمة.

 

من الضروري أن تكون الفواصل والمسافات بين محطات الوقود والمخازن العامة وفقاً لمسافات محددة، تتراوح ما بين 150 متراً بين المحطات والمخازن العامة الكبيرة، ولا تقل المسافة عن 75 متراً بين المحطات والمخازن العامة الصغيرة. في حين لا تقترب المسافة بين محطات الوقود والمناطق الصناعية العامة والمخازن والمباني عن 50 متراً.

 

بإمكانك أن تقرأ عن نظام أتمتة محطات الوقود من خلال هذا الرابط

 

ثانياً: الاشتراطات التصميمية والفنية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة

تتضمن اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024 شكلاً معمارياً خاصاً، إذ يشترط في الشكل العام لمحطات الوقود ومراكز الخدمة الفئات (أ، ب)، الآتي:

 

يجب أن يراعى التنسيق العام للموقع والحرص على تنسيق أماكن التشجير وفصل حركة المرور للمركبات المختلفة داخل محطات الوقود.

 

يعد توحيد الشكل والطراز المعماري العام في جميع محطات الوقود والخدمات المرفقة بها من اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024. يهدف ذلك الى تنسيق المباني مع بعضها البعض، من حيث التشطيب الخارجي والعناصر المعمارية الخارجية ومراعاة الكود العمراني للمنطقة.

 

يلزم وضع لوحة إرشادية إلكترونية تتغير تلقائياً، بحيث تشير إلى محطة الوقود بمسافة لا تقل عن 1 كيلو متر، وتوضح تلك اللوحة حالة المحطة والخدمات الملحقة بها وأنواع البنزين المتوفرة بها.

 

ومن الاشتراطات الخاصة بمحطات الوقود ومراكز الخدمة الالتزام بشروط وزارة النقل والخدمات اللوجستية، وأن تحتوي مداخل المحطة ومخارجها على لوحات إرشادية تحدد أماكن الدخول والخروج باللغه باللغتين العربية والانجليزية.

 

أهمية تأهيل محطات الوقود

ترجع أهمية تأهيل محطات الوقود إلى العديد من الأسباب، كالتالي:

 

الحفاظ على السلامة العامة، إذ يساهم تأهيل تلك المحطات في زيادة مستوى السلامة والأمان للمواطنين والمركبات التي تزور المحطات.

 

الحفاظ على البيئة من خلال التزام محطات الوقود بالمعايير البيئية؛ للحد من التأثيرات السلبية لتلك المحطات على البيئة المحيطة. مثال ذلك مشكلات تسرب الوقود وانبعاثات الغازات الضارة.

 

يساعد تأهيل محطات الوقود في المملكة العربية السعودية على تحسين جودة الخدمة المقدمة؛ ما يعزز إرضاء العملاء ويسهم في الحفاظ على سمعة المحطة.

 

من الضروري الامتثال للتشريعات والقوانين الوطنية، وتنفيذ اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024؛ لتجنب التعرض للمخاطر القانونية والمالية التي قد تواجه أصحاب محطات الوقود الغير ممثلين.

 

ثالثاً: الاشتراطات الميكانيكية والكهربائية لمحطات الوقود

تشمل اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024 عدداً من التجهيزات الخاصة بأرضية المحطات وتصميمات أماكن المعدات تحت إشراف رسمي من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. بالإضافة إلى تطبيق الاشتراطات عند تصميم أنظمة التهوية والتكييف، وتوفير التهوية الجيدة والإضاءة الطبيعية أو الصناعية الموافقة لكود البناء العام السعودي.

 

في حين أنه يجب أيضاً الالتزام بالاشتراطات الكهربائية لمحطات الوقود ومراكز الطاقة، بأن تكون جميع معدات الإنارة، والمفاتيح، والمقابس وعلب التوصيل من النوع المضاد للانفجار. وأن يتم تمديد الأسلاك والكابلات داخل داخل مواسير معدنية صلبة من الفولاذ القوي، وان تكون جميع الإمدادات الكهربائية وفقاً للكود السعودي المتعارف عليه.

 

رابعاً: خزانات الوقود وأنابيب التهوية

تتضمن اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024، إلزام المحطات ومراكز الخدمة بتطبيق استراتيجية التهوية وتصميم خزانات الوقود. إذ يجب الالتزام بسعة التخزين المقررة، وألا تقل المسافة بين خزان الوقود المدفون في باطن الأرضية  إلى أقرب جدار بغرفة الخزانات عن متر ونصف. وألا تقل المسافة بين خزان الوقود أعلى سطح الارض والشاحنة المختص بتعبئة الوقود عن القيم المحددة في الاشتراطات، وكذلك لا تقل المسافة بين فتحات خزان الوقود ومصادر اللهب عن 6 متر.

 

من الضروري تطبيق الاشتراطات الخاصة بفتحات أنابيب التهوية، بحيث لا تقل المسافة بين تلك الفتحات وفتحات المباني أو المواقع التي يمكن البناء عليها عن ستة أمتار. وألا يزيد ارتفاع أنابيب التهوية عن ثلاثة امتار ونصف من سطح الأرض، ويجب أن تزود أنابيب التهوية الخاصة بخزانات الوقود التي تحتوي على سوائل من بعض الفئات الخطرة مثل البنزين بجهاز مانع اللهب.

 

خامساً: اشتراطات الأنظمة الإلكترونية والأتمتة

تنص اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024 على الالتزام باشتراطات الأنظمة الإلكترونية والأتمتة في محطات الوقود ومراكز الخدمة. ويشمل ذلك وجود نظام للربط الإلكتروني المركزي، والمسؤول عن قراءة المضخات ومعرفة الكميات المباعة من الوقود من المضخة. بالاضافة الى التحكم عن بُعد  في أسعار منتجات الطاقة، والتحكم في الشاشات الخارجية الخاصة بعرض الأسعار، علاوة على  إعداد نظام آلي لمراقبة الوقود في الخزانات.

 

كيف يمكنك تأهيل محطة وقودك؟

يمكنك التواصل مع شركة رايتو للحلول البرمجية وسيقومون بمساعدتك على تأهيل محطة وقودك وتحسين جودتها لتكون ملائمة للاشتراطات والقرارات الجديدة في الدولة، ماذا تنتظر تواصل مع فريقنا على الفور لتحصل على محطة وقود مهيئة! 

 

ختاماً، تهدف اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024 إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة في المملكة العربية السعودية بما يتلاءم مع التطورات العالمية. والحرص على تلبية احتياجات العملاء على جميع المستويات، إذ نصت الاشتراطات على الاهتمام بالخدمات العامة مثل توفير دورات المياه للرجال منفصلة عن النساء، وإنشاء مواقف للسيارات من جميع الفئات.

 

بالإضافة إلى توفير مساجد مجهزة بأحدث المفروشات والارضيات، وتوفير الخدمات مثل المياه والصرف الصحي وتجهيزها بوحدات التكييف المتناسبة مع المساحة. تطبق الاشتراطات على المساجد وملحقاتها وفقاً لـ الاستراتيجيات المعلن عنها في اشتراطات تأهيل محطات الوقود لعام 2024. وتشمل الأحكام الختامية العمل بهذه الاشتراطات ومايطرأ عليها من التغيرات والتحديثات، وذلك فور اعتمادها من اللجنة التنفيذية الدائمة لمراكز الخدمة ومحطات الوقود.

لنبدأ مشروعك الآن!

فريقنا المبدع إلى جانبك لتؤسس نظام ERP احترافي يساعدك على زيادة مبيعاتك وتحسين عملك.

shape