logo
نظام إدارة الموارد البشرية ( أهميته - أنواعه - مهامه )
2024-03-09

نظام إدارة الموارد البشرية ( أهميته - أنواعه - مهامه )

تعد إدارة الموارد البشرية أحد العناصر الحاسمة في نجاح أي منظمة أو مؤسسة؛ حيث يعتبر الإنسان العنصر الأكثر قيمة وموردًا حاسمًا لتحقيق التفوق على المنافسين؛ وهنا تأتي أهمية نظام إدارة الموارد البشرية في تنظيم وتطوير القوى العاملة وتحقيق كافة أهداف المؤسسة!

 

يهدف نظام إدارة الموارد البشرية إلى توفير هيكلية واستراتيجية فعالة لإدارة الموارد البشرية داخل المؤسسة، ويشمل هذا النظام مجموعة من الأنشطة والعمليات التي تتناول توظيف واختيار الموظفين المناسبين، وتطويرهم وتدريبهم، وتقييم أدائهم، وإدارة الأجور وبناء علاقات عمل فعالة.

 

في هذا المقال، سنناقش أهمية نظام إدارة الموارد البشرية وكيف يساهم في تحقيق النجاح المؤسسي، كما سنستعرض أيضًا الأقسام الرئيسية لهذا النظام ودور كل قسم في تحقيق أهداف المؤسسة، كما سنتناول شرح واحداً من أفضل برامج إدارة الموارد البشرية وهو برنامج رايتو الذي تقدمه شركة رايتو للحلول البرمجية؛ لذلك إذا أردت إدارةموظفيك بشكل فعال؛ لا تفوت قراءة هذا المقال الثري بالمعلومات

ما هو نظام إدارة الموارد البشرية؟

 

تعرف أنظمة إدارة الموارد البشرية (HRMS - Human Resource Management Systems) على أنها مجموعة من الأدوات والعمليات والبرامج التي تهدف إلى تنظيم وإدارة الموارد البشرية داخل منظمة أو مؤسسة.

 

 

تعتبر هذه الأنظمة أدوات تكنولوجية تساعد في تيسير وتحسين عمليات إدارة الموارد البشرية وتكون مصممة لتلبية احتياجات المؤسسة في تعيين وتوظيف الموظفين، وتطويرهم وتدريبهم، وتقييم أدائهم، وإدارة الأجور والحفاظ على سجلات الموظفين ومعلوماتهم الشخصية.

 

 

تهدف أنظمة إدارة الموارد البشرية إلى توفير أدوات فعالة لإدارة وتنظيم الموارد البشرية في المؤسسات، وتسهم في تحسين الكفاءة والإنتاجية، وتقليل الأخطاء والتكاليف الإدارية، وتعزيز سرعة الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالموظفين، وتعزيز التواصل والتعاون بين الإدارة والموظفين.

 

 

يمكنك أن تقرأ المزيد عن تعريف برنامج إدارة الموارد البشرية من خلال هذا الرابط.

 

أهمية نظام إدارة الموارد البشرية للشركات

 

يوفر نظام إدارة الموارد البشرية مجموعة واسعة من البيانات والمعلومات المتعلقة بالموظفين، مما يسهل عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية المتعلقة بالموارد البشرية، كما يمكن إجراء تحليلات وتقارير مفصلة لقياس أداء كل موظف وتقييمه، وإذا امتلكت شركتك أحد أنظمة إدارة الموارد البشرية؛ فإن ذلك يوفر لك الكثير من المزايا وأهمها ما يلي:

 

 

1. تحقيق أهداف العمل في المؤسسة بأقل قدر من المشكلات.

2. تحديد التسلسل الهرمي للموظفين وتحديد صلاحياتهم.

3. إدارة كشوفات المرتبات بشكل آلي ودقيق؛ دون الحاجة للكشوفات الورقية.

4. توفير تحليلات وتقارير مفصلة حول الميزانية المتاحة لتوظيف موظفين جدد.

5. تخزين بيانات الموظفين إلكترونيًا للوصول السهل والسريع.

6. توفير الوقت والجهد الضائع في الأعمال الورقية.

7. تقييم الموظفين وتحليل أدائهم بشكل شامل ومنتظم.

8. تشجيع الموظفين على الاعتماد على ذواتهم وتنمية مهاراتهم.

9. تحسين التواصل والتعاون بين الإدارة والموظفين.

10. تعزيز الامتثال للسياسات والإجراءات الداخلية.

11. توفير بيئة عمل إيجابية وجذب المواهب والاحتفاظ بها.

 

 

يمكنك أن تقرأ المزيد عن نظام إدارة العقود من خلال هذا الرابط.

 

أنواع أنظمة الموارد البشرية

 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لأنظمة إدارة الموارد البشرية: نظام معلومات الموارد البشرية (HRIS)، نظام إدارة الموارد البشرية (HRMS)، ونظام إدارة رأس المال البشري (HCM). يشترك هذه الأنظمة في توفير أدوات لإدارة وتنظيم العمليات المتعلقة بالموارد البشرية، ولكن لكل نوع ميزاته الفريدة ونطاق عمله المحدد. إليك شرح مفصل لكل نوع:

 

 

 

1. نظام معلومات الموارد البشرية (HRIS)

نظام معلومات الموارد البشرية (HRIS) هو نظام يهدف إلى تنظيم وتوفير المعلومات المتعلقة بالموظفين والعمليات الموارد البشرية، ويتم استخدام هذا النظام لتخزين وتحليل البيانات المتعلقة بالموظفين، مثل المعلومات الشخصية، سجلات التوظيف، المؤهلات، المرتبات، الإجازات، التدريب، وغيرها، وهذه أهم الاستخدامات الأساسية لـ نظام معلومات الموارد البشرية (HRIS):

 

 

  • إدارة عمليات التوظيف بشكل مرن.
  • متابعة وتقييم كافة المتقدمين للتوظيف في الشركة.
  • متابعة الإجازات والرواتب بطريقة بسيطة
  • الوصول البسيط إلى المعلومات المتعلقة بموظفين الشركة.

 

 

يتضمن نظام إدارة الموارد البشرية HRIS أدوات لإدارة دورة حياة الموظف من التوظيف إلى التقاعد، كما يمكن للموظفين والإدارة الوصول إلى تلك المعلومات بسهولة وتحديثها، ويمكن إنشاء تقارير مفصلة لتحليل البيانات واتخاذ القرارات الاستراتيجية المتعلقة بكل موظف.

 

 

2. نظام إدارة الموارد البشرية (HRMS)

نظام إدارة الموارد البشرية (HRMS) هو تطور لنظام معلومات الموارد البشرية (HRIS)، حيث يتضمن HRMS أدوات إدارة شاملة للموارد البشرية بالإضافة إلى إمكانية إدارة الرواتب وغيرها، ويشمل HRMS جوانب أوسع من إدارة الموارد البشرية، مثل التوظيف، وإدارة الأداء، والتدريب والتطوير، وإدارة العلاقات مع الموظفين، وهذه أهم الاستخدامات الأساسية لـ نظام إدارة الموارد البشرية (HRMS):

 

 

  • إدارة ومتابعة أداء الموظفين وتقييمهم.
  • إدارة مواهب الموظفين في الشركة بشكل سلس.
  • تدريب الموظفين وتطويرهم بشكل مستمر.
  • إشراك الموظفين في بيئة عمل إيجابية وأكثر حداثة.
  • إشراك الموظفين في معرفة أهداف الشركة.

 

 

3. نظام إدارة رأس المال البشري (HCM)

نظام إدارة رأس المال البشري (HCM) هو نوع آخر من أنظمة إدارة الموارد البشرية، ويتجاوز HCM نطاق إدارة الموارد البشرية التقليدية ويركز على استراتيجية إدارة رأس المال البشري بشكل شامل، كما يهدف HCM إلى دمج العناصر الرئيسية للموارد البشرية مع استراتيجيات الأعمال العامة لتحقيق الأهداف التنظيمية.

 

 

يشمل HCM مجموعة واسعة من الوظائف التي تشمل إدارة الموظفين والتعيينات والتطور والأداء والمكافآت والمزايا وإدارة العمليات الاستراتيجية للموارد البشرية. يتم توفير أدوات للتخطيط التنظيمي والتنبؤ بالاحتياجات الوظيفية المستقبلية وتطوير المهارات وإدارة الأداء لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة، من أهم المميزات التي أضافها نظام إدارة رأس المال البشري عن الأنظمة الأخرى ما يلي:

 

 

  • إمكانية إدارة وقت وجهد الموظفين داخل الشركة.
  • تحويل كافة الوظائف التقليدية إلى وظائف تعزز إنتاجية الشركة.
  • تيسير إدارة الرواتب الخاصة بالموظفين إلكترونياً.
  • إدارة التعويضات ووضع خطط لنمو الشركة.

 

يمكنك أن تقرأ المزيد عن إدارة الجودة الشاملة من خلال هذا الرابط.

 

ما هي مهام نظام إدارة الموارد البشرية؟

نظام إدارة الموارد البشرية يقدم مجموعة من المهام الأساسية لإدارة الموظفين داخل شركتك، وأهم تلك المهام ما يلي:

 

1. إدارة بيانات الموظفين بشكل احترافي

تتضمن هذه المهمة تخزين وإدارة بيانات الموظفين بشكل شامل، كما يتم تسجيل المعلومات الشخصية لكل موظف مثل الاسم، وتاريخ الميلاد، ومعلومات الاتصال، والخبرات العملية، والمؤهلات الأكاديمية، والتدريبات السابقة، والترقيات السابقة.

 

يتم تحديث هذه البيانات بانتظام والاحتفاظ بها بشكل آمن وسليم. يتيح النظام للموظفين تحديث معلوماتهم الشخصية والمساهمة في تحديثات أخرى مثل تغيير عنوان السكن أو أي معلومات أخرى.

 

 

2. إدارة الإجازات الخاصة بالموظفين

تهدف هذه المهمة إلى تسهيل وإدارة عملية طلبات الإجازات من قبل الموظفين ومعالجتها من قبل الإدارة، كما يتم توفير واجهة بسيطة للموظفين لتقديم طلبات الإجازات وتحديد التواريخ ونوع الإجازة المطلوبة (مثل الإجازة السنوية أو الإجازة المرضية أو الإجازة الخاصة).

 

يتم تحديث حالة الإجازات في النظام بما في ذلك الموافقة، أو الرفض، أو التأجيل، أو الإجازات المعتمدة، ويساعد نظام إدارة الموارد البشرية في منع تداخل الإجازات وتوزيعها بشكل عادل وفقًا لاحتياجات المنظمة وتوفر الموظفين.

 

 

3. تتبّع الحضور والانصراف الخاص بكل موظف

يعمل النظام على تتبع وتسجيل حضور وانصراف الموظفين. يتم استخدام وسائل مختلفة مثل البصمة لتسجيل وقت الحضور والانصراف، ويتم تخزين هذه البيانات بشكل آلي في النظام ويمكن الوصول إليها لاحقًا من خلال الإدارة  يتيح النظام للإدارة مراقبة الحضور والانصراف وتحليل البيانات المتعلقة بها بهدف حساب الرواتب.

 

 

4. جدولة مُناوبات الموظّفين

تهدف هذه المهمة إلى تخطيط وجدولة مواعيد العمل والمناوبات للموظفين بشكل فعال، كما يمكن للموظفين تقديم طلبات تغييرات في جداول العمل، وتعديلات في الفترات الزمنية والأيام التي يعملون فيها، وبالنسبة إلى تحديث جداول العمل وتوزيع الموظفين فإن ذلك يتم وفقًا لمتطلبات العمل والاحتياجات الشخصية للموظفين بشكل عادل ومتوازن.

 

يمكنك أن تقرأ عن برنامج الإدارة المالية من خلال هذا الرابط.

 

5. إدارة المهام المتعلقة بكل موظف

تساعد هذه المهمة في تعيين وتتبع المهام المتعلقة بكل موظف؛ حيث يمكن للإدارة تعيين المهام للموظفين، وتحديد المواعيد النهائية لاستلام تلك المهام، كما يمكن من خلال نظام إدارة الموارد البشرية تحديد أولويات العمل، كما يمكن للموظفين تحديد المهام المكتملة والهدف الأساسي لإدارة المهام من خلال برنامج إدارة الموظفين تنظيم العمل وتعزيز التعاون بين الفرق وتحقيق الأهداف المشتركة للشركة.

 

 

6. مُتابعة وتقييم أداء الموظّفين

تساعد أنظمة إدارة الموارد البشرية في متابعة وتقييم أداء الموظفين على مدار العام؛ حيث يمكن للإدارة توفير تقييمات دورية وملاحظات حول أداء كل موظف. يمكن استخدام النظام لتتبع تقدم تحقيق أهداف الشركة، وتقديم توجيهات للموظفين، ويتيح النظام أيضًا تخزين ملفات تقييم الأداء التي يمكن من خلالها بعد ذلك تقديم الترقيات والمكافآت.

 

 

7. طلب خطابات العمل

يسمح نظام إدارة الموارد البشرية للموظفين بطلب خطابات العمل بسهولة وفعالية؛ حيث يمكن للموظفين تقديم طلبات لخطابات العمل مثل خطاب التوظيف أو خطاب الترقية أو خطاب التوصية، كما يتم توليد هذه الخطابات بشكل آلي من خلال النظام ويمكن تخصيصها وتعديلها وطباعتها للاستخدام الفوري.

 

 

8. دفع رواتب الموظفين آليًا

يتيح النظام توليد وإدارة دفع رواتب الموظفين بشكل آلي وفعال، كما يمكن للنظام تحسين عملية إعداد الرواتب من خلال حساب الرواتب بناءً على المعلومات المخزنة في نظام إدارة الموارد البشرية، مثل الحضور والانصراف والبيانات الشخصية والمزايا؛ وبذلك ستضمن أنك لن تتأخر أبداً عن دفع الرواتب للموظفين.

 

 

9. إدارة المصروفات والبدلات الخاصة بالشركة

يتيح النظام إدارة وتتبع المصروفات والبدلات التي يتلقاها الموظفون من الشركة؛ بذلك يمكن للإدارة تحديد وتعيين المصروفات والبدلات مثل بدل السفر، ومصاريف التدريب، ومكافآت الأداء؛ وبذلك يتم تسجيل ومراقبة هذه المصروفات والبدلات من خلال النظام، ويتم حسابها وتوزيعها وتقديمها للموظفين بشكل دقيق وفقًا لسياسات الشركة.

 

 

10. إدارة مزايا الموظّفين

يسهل النظام إدارة المزايا والفوائد التي يحصل عليها الموظفون؛ حيث يمكن للموظفين الوصول إلى معلومات مفصلة حول المزايا المقدمة من قبل الشركة، مثل التأمين الصحي، والتأمين على الحياة، وخطط التقاعد، والعطلات المدفوعة الأجر، والخصومات على المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، ويمكن للموظفين من خلال نظام إدارة الموارد البشرية طلب المزايا، وتحديث المعلومات الشخصية، ومتابعة استخدام تلك المزايا بضغطة زر واحدة.

 

 

11. الخدمة الذاتية للموظّف

يوفر نظام إدارة الموارد البشرية واجهة مستخدم سهلة ومرنة للموظفين للوصول إلى معلوماتهم الشخصية وإدارة بياناتهم، كما يمكن للموظفين تحديث المعلومات الشخصية مثل العنوان ورقم الهاتف والحالة الأسرية، وكذلك إدارة طلبات الإجازة والحضور والانصراف  ويمكنهم أيضًا الوصول إلى تاريخ الرواتب والشهادات والتدريبات والتقارير الشخصية الأخرى عبر النظام.

 

 

12. إعداد التقارير والتحليلات

يسهل النظام إعداد التقارير والتحليلات المتعلقة بالموارد البشرية، كما يمكن للإدارة والمسؤولين الاطلاع على مجموعة واسعة من التقارير والمؤشرات الرئيسية لمتابعة أداء الموظفين والتوجهات الفردية والجماعية ونسبة الحضور والانصراف، ويمكن من خلال نظام إدارة الموارد البشرية تخصيص هذه التقارير وتصديرها بتنسيقات مختلفة للاستخدام في العروض التقديمية أو التقارير الإدارية.

 

 

13. إدارة أصول الشركة

يمكن للنظام أيضًا مساعدة في إدارة أصول الشركة المرتبطة بالموظفين؛ حيث يمكن تسجيل وتتبع المعلومات المتعلقة بالأصول مثل الأجهزة الإلكترونية والمعدات المخصصة للاستخدام داخل الشركة، كما يمكن للنظام تعيين الأصول للموظفين وتتبع حالتها وصيانتها وتقديم تقارير عنها للإدارة.

 

إذا أردت الحصول على نظام إدارة الموارد البشرية يمكنك التواصل مع شركة رايتو للحلول البرمجية على الفور

 

ما هو أفضل نظام لإدارة الموارد البشرية؟

نظام رايتو لإدارة الموارد البشرية الذي تقدمه شركة رايتو للحلول البرمجية هو واحد من أفضل الأنظمة التي تستخدم لإدارة الموظفين، رايتو هو نظام شامل يهدف إلى تسهيل وتحسين عمليات إدارة الموارد البشرية في المؤسسات والشركات، كما يقدم نظام رايتو مجموعة واسعة من الأدوات والميزات التي تمكن الشركات من تنظيم وتحسين إدارة الموظفين والعمليات المتعلقة بهم بشكل فعّال، ويمكن من خلال نظام رايتو القيام بالآتي:

 

  • إدارة المعلومات الشخصية للموظفين.
  • إدارة الرواتب والمزايا المتعلقة بكل موظف.
  • إدارة دورة حياة الموظف من التقديم وحتى التقاعد.
  • توفير الخدمة الذاتية لكل موظف.
  • توفير تقارير مفصلة عن كل موظف.
  • متابعة وتقييم الأداء لكل موظف.
  • عمل التسلسل الهرمي الخاص بموظفي الشركة.
  •  تتبّع الحضور والانصراف الخاص بكل موظف.
  • إدارة الإجازات الخاصة بالموظفين.

 

 

ما هي مميزات نظام إدارة الموارد البشرية رايتو؟

نظام إدارة الموارد البشرية له الكثير من المميزات؛ لذلك ينبغي عليك اختياره بلا شك عند رغبتك في إدارة موظفيك باحترافية، ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

 

  • واجهة استخدام بسيطة وسهلة الاستخدام.
  • نظام آمن تماماً ويحمي بيانات موظفيك.
  • دعم فني مجاني متوفر على مدار 24 ساعة.
  • يوفر الوقت والجهد الذي يبذل في التدوين والمعاملات الورقية.
  • نظام سحابي يمكن استخدامه من أي وقت وأي مكان.

 

 

أحصل على برنامج احترافي لإدارة الموارد البشرية الخاصة بك الآن!

استخدام نظام إدارة الموارد البشرية "رايتو" يجعلك تدير موظفيك بشكل احترافي، ويساهم في تحقيق النجاح المستدام، بناءً على ما تم ذكره، فإننا نوصي بشدة باستخدام برنامج رايتو لإدارة الموارد البشرية للشركات والمؤسسات الراغبة في تحقيق أفضل ممارسات إدارة الموارد البشرية.

 

يمكن أن يساهم هذا النظام في تحقيق التنظيم والكفاءة وتحسين أداء الشركة بشكل عام، مما يؤدي إلى رضا الموظفين وتحقيق أهداف الأعمال بطريقة فعالة ومستدامة. لذا، نوصي جميع الشركات بالنظر في تبني هذه الأدوات واستخدامها كجزء من استراتيجية نجاحها في السوق المتنافسة، تواصل معنا الآن من خلال الرقم 

 

+966538499438

 

 

 

لنبدأ مشروعك الآن!

فريقنا المبدع إلى جانبك لتؤسس نظام ERP احترافي يساعدك على زيادة مبيعاتك وتحسين عملك.

shape