logo
أفضل نظام محاسبي متكامل في السعودية | نظام رايتو
2024-05-01

أفضل نظام محاسبي متكامل في السعودية | نظام رايتو

في ظل النمو السريع في عالم الأعمال بكافة القطاعات، كان على أساليب المحاسبة المستخدمة في المؤسسات والشركات بإِختلاف توجهاتها مجاراة التطور الذي يحدث، بتحسين آلية المحاسبة حتى تتماشى مع تغيرات وإِحتياجات العصر. 

 

لذلك إذا كنت صاحب مؤسسة تضم عدد من الأقسام إمتلاكك لنظام محاسبي متكامل، يضمن لك إدارة شؤون المؤسسة بكفاءة، ويبقى السؤال ما هو النظام المحاسبي في العموم؟ وما هي أهميته؟ 

 

لتعرف المزيد حول الموضوع وأهمية وجود نظام محاسبي متكامل داخل مؤسستك تابع قراءة المقال. 

ما هو النظام المحاسبي وما هي أهميته؟

 

هو أداة أو برنامج تم تطويره لمساعدة المحاسب لأداء عمله، وبصورة أشمل ضمان حصول الإدارة المالية على تقارير مالية ورؤية شاملة وواضحة للوضع المالي للمؤسسة،  ويتم ذلك عبر نظام محاسبي من خلال تسجيل ومعالجة وضبط المعاملات المالية والمحاسبية، مثل المستندات، والسجلات، الشيكات، والفواتير، والإيصالات… الخ

 

 

عند الشركات المتوسطة والصغيرة، يُعد نظام المحاسبة اليدوي الأكثر شيوعاً من غيره، خصوصاً إذا كان الحجم الإجمالي للمعاملات المالية صغيراً ،ولا يحتاج إلى تعقيد في نظام الحسابات. 

 

استخدام نظام محاسبي متكامل يتم تفضيله من قِبَل أصحاب الشركات الكبيرة، لأنه نظام يجمع بين المحاسبة المالية وكافة أقسام الشركة من إدارة الموارد البشرية وعمليات البيع والتسويق وسلسلة التوريد والتصنيع؛ لذلك فإن وجود نظام محاسبي متكامل يساعد على إدارة تلك الشركات بطريقة صحيحة وفعّالة. 

 

 

بإمكانك أن تقرأ عن نظام تخطيط موارد المؤسسات من خلال هذا المقال.


 

أهمية النظام المحاسبي للشركات

يظهر أثر إستخدام النظام المحاسبي لدى الشركات في عدة جوانب تتمثل في :

 

 

  • تنسيق التقارير المالية 

وجود قواعد بيانات مالية لدى الشركة بصورة منظمة، وتفصيلية، تساهم بشكل كبير في رفع جودة ووضوح التقارير المالية دون حدوث أي مشكلات.

 

  • اتخاذ قرارات إستراتيجية 

تبني الشركات لنظام محاسبي متكامل، يساعد الإدارة على اتخاذ أي قرار لصالح الشركة في الوقت المناسب،وذلك إستناداً على البيانات التي تحصل عليها من النظام المحاسبي. 

 

  • تحليل الأداء 

عبر رصد التدفق النقدي ومتابعة التحويلات المالية بدقة، يتيح النظام المحاسبي المتكامل تقييم وضع الشركة ومتابعة سير الخطط  المالية الموضوعة من قبل الإدارة المالية. 

 

  • بناء الثقة 

إمتلاك الشركة لِتقارير مالية دقيقة وشفافة، يساعد كثيراً على تعزيز الموثوقية لدى المستثمرين، والبنوك، وحتىلدى القطاع الحكومي. 

 

 

بإمكانك أن تقرأ عن برنامج إدارة المبيعات من خلال هذا المقال.

 

ما هو أفضل نظام محاسبي متكامل؟

إذا كنت تريد إتخاذ خطوة نحو إنشاء نظام محاسبي متكامل لإدارة المؤسسة الخاصة بك، برنامج رايتو يقدم لك تجربة إمتلاك أفضل نظام محاسبي متكامل بتقنيات عالية ومتطورة، حيث يعد برنامج رايتو ERP بمثابة نظام محاسبي متكامل لإدارة جميع الموارد والحسابات في المؤسسة؛ حيث يسهل عملية تبادل المعلومات بين الأنظمة. 

 

رايتو كنظام محاسبي متكامل يضم فريق مميز ومتمكن في تطوير أنظمة المحاسبة المعقدة، بإستخدام أحدث التقنيات السحابية المتطورة، إذ تعتمد التقنيات السحابية في برنامج رايتو على التخزين الإلكتروني الآمن للبيانات؛ بذلك تضمن سلامة بيانات شركتك!

 

مهام النظام المحاسبي المتكامل رايتو

برنامج النظام المحاسبي من رايتو يقوم بكافة العمليات الحسابية في المؤسسة سواء في الجانب المالي أو الإداري حيث يساعد برنامج رايتو المؤسسة على إنجاز العديد من المهام فيما يتعلق ب:

 

أولاً: المساعدة في إدارة المسائل المالية 

إبتداءً من إدخال القيود بطريقة دورية، وإدارة المدفوعات وتصنيف فواتير المصروفات وتسجيلها للحصول على تقارير تساعدك على فهم النمط العام للنفقات وتحليلها. 

 

أيضاً يتميز النظام المحاسبي المتكامل رايتو بدليل حسابات سهل الإستخدام يُمْكنك تعديله حسب إِحتياجاتك كإضافة أقسام مختلفة خاصة بالشيكات و القروض أو الإستثمارات. 

 

يُمَكّنك برنامج رايتو من تتبع معاملاتك اليومية ومراقبة المصروفات والإيرادات لديك، من خلال شاشات عرض صممت خصيصاً لهذا النوع من الأعمال حتى تكون على إلمام تام بكل شؤون المؤسسة. 

 

ثانياً: إدارة المخزون الإستراتيجي 

عندما يتعلق الأمر بحصر ما يوجد في المخازن من بضائع بإِختلاف تصنيفاتها، وجودتها من ناحية التخزين وتوقيت دخولها والزمن المعين لِإستخراجها، إستخدام نظام محاسبي متكامل من رايتو يوفر لك إمكانية متابعة تحركات  المخزون وضبطها. 

 

ثالثاً: إدارة الموارد البشرية 

كل ما هو متعلق بشؤون الموظفين يمكن إنشاء نظام لإدارتها عبر برنامج نظام محاسبي متكامل مقدم من رايتو، كما يساعد برنامج رايتو على تعيين مهام الموظفين لتنظيم فريق العمل وتوزيع المسؤوليات، وغيرها!

 

يساعدك برنامج رايتو كذلك في تسهيل إنشاء عقود العمل، وتحديد وقت الحضور والإنصاف، وعمل طلبات للإجازة والتأمين الإِجتماعي وكشف المرتبات؛ لذلك فهو أداة فعالة في إدارة الموارد البشرية الخاصة بشركتك.

 

رابعاً: إدارة المبيعات والمشتريات

يتيح لك النظام المحاسبي المتكامل رايتو إدارة المبيعات والمشتريات بكفاءة عالية، وذلك بتتبع الطلبات الخاصة بالعملاء لضمان  توصيل المنتجات والخدمات الصحيحة في الزمن المناسب. 

 

يتوفر عند رايتو أيضاً إمكانية إنشاء أنواع مختلفة من الفواتير مثل الفواتير بدون قيد والفواتير الإلكترونية، وعمل عروض بسهولة كعروض المشتريات، المبيعات والخصومات، كما يسهل برنامج رايتو أيضاً متابعة أرصدة العملاء والموردين بكل دقة.

 

خامساً: إدارة المناديب

قد تجد صعوبة في تقييم أداء المناديب لديك، وإصدار تقارير واضحة تبين لك صافي المبيعات والمرتجعات؛ لكن مع نظام محاسبي متكامل رايتو ستضمن  إدارة المناديب بدقة من خلال تتبع مسارهم على الخريطة وتقدير الزمن المأخوذ في توصيل المنتجات إلى العملاء؛ يسهل ذلك كثيراً إمكانية استخراج تقارير واضحة من خلال طباعة فواتير بكل العمليات التي تحدث من طرف المناديب. 

 

لتتعرف على المزيد من المعلومات عن المهام التي يقوم بها البرنامج المحاسبي رايتو؛ بإمكانك أن تتواصل مع شركة رايتو للحلول البرمجية على الفور.

 

نصائح لإدارة الحسابات بشكل إحترافي!

إدارة الحسابات تتطلب العديد من التقنيات والأساليب التي قد تجعل الأمر أكثر سهولة ومرونة أيضاً، هنا بعض النصائح لجعل إدارة حساباتك أمراً بسيطاً 

 

  • قم بإعداد ميزانية دقيقة وواقعية للشركة، وقم بمراجعة الميزانية بانتظام لاتخاذ الإجراءات الصحيحة اللازمة.

 

  • قم بتتبع وتسجيل جميع المصروفات والمدفوعات المالية الخاصة بالشركة، وقم كذلك بتحليل تلك المصروفات بشكل منتظم.

 

  •  ضريبية فعالة للشركة، استشر محاسبين متخصصين لتقديم النصح والإرشادات حول التخطيط الضريبي المناسب والفوائد الضريبية المتاحة.

 

  • قم بإجراء عمليات مراقبة وتدقيق دورية للحسابات المالية للتحقق من صحتها ودقتها، واستخدم أنظمة إدارة الموارد المؤسسية والبرامج المحاسبية لتسهيل هذه العمليات.

 

بعد أن تعرفت على برنامج رايتو المحاسبي المتكامل وأهم المهام التي يقوم بها لإدارة حسابات شركتك، ماذا تنتظر أحصل الآن على برنامج رايتو الذي تقدمه شركة رايتو للحلول البرمجية من خلال التواصل على الرقم +966538499438

لنبدأ مشروعك الآن!

فريقنا المبدع إلى جانبك لتؤسس نظام ERP احترافي يساعدك على زيادة مبيعاتك وتحسين عملك.

shape